السعودية ترفض دخول شحنة طماطم مصرية «متعفنة»

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 08:10 ص

أعادت السلطات السعودية، بميناء ضبا البحري، أمس الثلاثاء، شحنة طماطم مصرية تزن ٢٧ طنا؛ وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وكشفت سلطات الحجر الزراعي السعودي، أن شحنة الطماطم التي كانت مصدرة لإحدي الشركات بالسعودية، تبين بعد فحصها احتواؤها على عفن، وقررت رفضها زراعيا وصحيا، وإرجاعها لميناء سفاجا البحري، شرقي مصر.

من جانبهم، قام مسؤولو الحجر الزراعي بسفاجا، بتشكيل لجنة من مسؤولي الحجر الزراعي والصادرات والورادت والتفتيش الصحي لفحص الشحنة مرة أخرى، طبقا لقوانين التصدير والاستيراد، وتبين انتهاء صلاحيتها، بحسب صحيفة «المصري اليوم».

وقررت السلطات المصرية، إعدام الشحنة بالكامل، وذلك لمنع تسرب أي كميات منها للأسواق، فيما تقدمت الجهة المصدرة للشحنة بتظلم من قرار الإعدام وطالبت بتسلم الشحنة.

وهذه ليست المرة الأولى، التي تحظر المملكة، منتجات مصرية.

ففي العام الماضي، حظرت السعودية، استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر، بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لفلفل ملوثة بمتبقيات مبيدات.

وفي وقت سابق، كشف مستوردون في السعودية، إيقاف الهيئة العامة للغذاء والدواء لبعض الخضراوات والفواكه المستوردة من مصر بعد أن أثبتت التحاليل عدم ملاءمتها للاستخدام الآدمي.

وفي سبتمبر/أيلول قبل الماضي، كشفت وزارة الزراعة الأمريكية عن تحاليل مخبرية تؤكد وجود منتجات زراعية مصرية تمت سقايتها بمياه الصرف الصحي، الأمر الذي تسبب في ظهور بقايا لفضلات آدمية وحيوانية على العديد من المواد الغذائية التي تصدرها مصر.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر الحجر الزراعي السعودي الطماطم الخضروات

السلطات السعودية تقرر حظر استيراد الفراولة المصرية

الطماطم الفاسدة تكبد مزارعي مصر خسائر بـ 138 مليون دولار