اتفاق على زيادة ضخ الغاز الإيراني إلى تركيا

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 04:10 ص

اتفق الرئيسان التركي «رجب طيب أردوغان» والإيراني «حسن روحاني»، على ضخ المزيد من الغاز الطبيعي الإيراني إلى تركيا، في الوقت الذي شهدا توقيع 4 اتفاقيات تعاون.

جاء ذلك، خلال زيارة «أردوغان»، الأربعاء، إلى طهران، بحسب ما نقلت صحيفة «العربي الجديد»، عن التلفزيون الإيراني.

وقال «روحاني»، عقب لقائه «أردوغان»: «خلال اجتماعنا اليوم اتفقنا على توسيع علاقاتنا الاقتصادية، تركيا ستستورد مزيدا من الغاز من إيران، ستعقد اجتماعات الأسبوع المقبل لمناقشة التفاصيل».

كما حضر «روحاني» و«أردوغان»، مراسم توقيع 4 اتفاقيات تعاون جديدة بين الطرفين، إحداها بين الجمارك الإيرانية والتركية، والثانية تخص التعاون بين المصرفين المركزيين، والثالثة وقعتها هيئتا الإذاعة والتلفزيون الحكوميتين الإيرانية والتركية، والاتفاقية الأخيرة بين المكتبة الوطنية الإيرانية ومؤسسة الأرشيف الوطني التركي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، أكد «روحاني» أن الطرفين يعملان بجد لرفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية، ليصل ميزان التبادل بينهما إلى 30 مليار دولار، قائلا إنه بحث وضيفه التركي ملف تطوير العلاقات المصرفية والجمركية أيضا.

وأضاف «روحاني» أن المعابر الحدودية الثلاثة بين إيران وتركيا، ستعمل على مدار الساعة اعتبارا من الغد، باستثناء واحد منها سيدخل ضمن الخطة ذاتها بعد فترة زمنية بسيطة، من أجل «تسهيل حركة التجار والبضائع، بما يحقق الهدف الاقتصادي المشترك»، على حد تعبيره.

وأبدى «روحاني» ترحيب بلاده بالمستثمرين الأتراك لتطوير البنى التحتية، وقطاعات النقل والسياحة، وهو ما أكده «أردوغان» أيضا خلال لقائهما.

من ناحيته، أثنى «أردوغان» على إيجابية العلاقات الإيرانية التركية، مؤكدا ضرورة الوصول إلى رقم 30 مليار دولار.

وقال إنه «على الرغم من كل الجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة، فإن معدل التبادل ما زال بعيدا عن الرقم المطلوب، ووصل إلى 10 مليارات دولار في أفضل الأحوال».

وأوضح أن الاجتماع الدوري الرابع للجنة العليا المشتركة بين إيران وتركيا، والذي يعقد في طهران بحضور الرئيسين، سيضع عناوين وخططا دقيقة، وسيرسم خارطة طريق واضحة للوصول إلى الهدف المنشود اقتصاديا، قائلا إن «الوزراء المعنيين من كلا البلدين سيستمرون بمباحثاتهم لتطوير التعاون في القطاع الصناعي، والسياحي والثقافي كذلك».

يشار إلى أنه رافق «أردوغان» وزراء الاقتصاد، والطاقة، والجمارك، والثقافة والسياحة، فضلا عن عدد من المستثمرين وممثلين لشركات تجارية تركية.

وعلى الرغم من أن الاختلاف السياسي حول الملف السوري أبعد الطرفين عن بعضهما قليلا في فترات سابقة، لكن التقاطعات الاقتصادية أبقت على العلاقات قوية واستراتيجية، والتي يبدو أنها تتجه نحو منحى أكثر أهمية مع اقتراب الطرفين أكثر، إثر الموقف المشترك من رفض استفتاء كردستان العراق.

وقال رئيس غرفة التجارة المشتركة الإيرانية التركية «رضا كامي»، لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن حجم المبادلات بين الطرفين وصل حتى أغسطس/آب الماضي، إلى 7.2 مليار دولار، وبلغ معدل الصادرات الإيرانية إلى تركيا من هذا الرقم 5.1 مليار دولار، فيما بلغت وارداتها 2.1 مليار دولار.

وأضاف «كامي» أن معدل التبادل التجاري بين إيران وتركيا وصل في سنوات سابقة إلى 22 مليار دولار، إلا أنه تراجع بسبب العقوبات والحظر الاقتصادي الذي فرض على طهران.

ووفقا للجمارك الإيرانية، فإنه منذ شهر مارس/ آذار الماضي، وحتى سبتمبر/أيلول من العام الجاري، احتلت إيران المرتبة الثالثة من بين الدول المصدرة لتركيا.

وهذه الصادرات عبارة عن الغاز الطبيعي، والمنتجات البتروكيماوية والمشتقات النفطية، وقد بلغت الواردات الإيرانية من هذا البلد العام الماضي 2.4 مليارات دولار، فيما اقتربت صادراتها من 3.7 مليارات دولار بحسب الجمارك نفسها.

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران الغاز تبدل تجاري علاقات ثنائية

إيران تلغي شرط موافقة قنصلياتها على الواردات من تركيا

إيران تدفع التعويضات المستحقة لتركيا في قضية الغاز الطبيعي

مسؤول إيراني: تركيا طلبت منا زيادة وارداتها من الغاز