السعودية تتوقع عودة النمو الإيجابي للاقتصاد خلال أشهر

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 08:10 ص

تتوقع السلطات السعودية، عودة الاقتصاد للنمو الإيجابي خلال الأشهر المقبلة.

كشف ذلك، «أحمد الخليفي» محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، في مؤتمر صحفي من الرياض، الأربعاء، حين قال إنه «غير قلق من الانكماش الاقتصادي في بلاده مؤخرا، نظرا لزيادة الاستهلاك»، بحسب ما نقلت «الأناضول».

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 1.03%.

ويأتي الانكماش، في ظل تراجع أسعار النفط الخام الذي يعد المصدر الرئيسي للدخل في البلاد، بنسبة 54% عن أعلى مستوياته المسجلة في 2014.

وهذا هو الانكماش الثاني على التوالي، بعد تسجيل الربع الأول من العام الجاري انكماشا بنسبة 0.53%.

وسبق أن توقع معهد «التمويل الدولي» أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة سينكمش بنسبة 0.4% عام 2017، بحسب «الجزيرة نت».

وذكر المعهد في تقرير، صدر قبل أسبوع، أن الوضع الاقتصادي الراهن في السعودية سيعرقل استيعاب الداخلين الجدد إلى سوق العمل، بسبب تراجع أداء القطاع الخاص والقطاعات غير النفطية بوجه عام.

أما صندوق «النقد الدولي»، فقال في يوليو/تموز الماضي، إنه قرر خفض توقعاته لنمو المملكة عام 2017 إلى «قرابة الصفر»، غير أن محللين في بنوك «سيتي غروب» و«إي أف جي هرميس» و«ستاندرد تشارترد» يرجحون ما يراه معهد «التمويل الدولي»، وهو أن الاقتصاد السعودي سينكمش لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية عام 2009.

وعاد اقتصاد المملكة إلى الانكماش، بسبب ركود قطاع النفط، وتضرر القطاع الحكومي بسياسات التقشف الهادفة إلى تقليص العجز في ميزانية الدولة، الناجم عن انخفاض أسعار النفط.

ويحدد الاقتصاديون الركود بوجه عام بحدوث فترتين متتاليتين من انكماش الناتج المحلي الإجمالي على أساس معدلات كل ربع على حدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اقتصاد السعودية ركود أحمد الخليفي النقد الدولي