سوريا تسعى لكتابة التاريخ أمام أستراليا بذهاب الملحق الآسيوي

الخميس 5 أكتوبر 2017 12:10 م

تتجه أنظار جماهير الكرة السورية، الخميس، إلى ملعب «هانج جيبات ستاديوم» بماليزيا، حيث المباراة الهامة والمرتقبة بين «المنتخب السوري الأول» ونظيره الأسترالي، في ذهاب الملحق الآسيوي بالتصفيات المؤهلة إلى «كأس العالم» بروسيا العام المقبل.

ويطمح منتخب سوريا في تحقيق نتيجة جيدة، بعدما قطع مشوارا مميزا في التصفيات، ونجح في تحقيق نتائج مميزة أمام الفرق التي كانت مرشحة بقوة، وبرز في صفوفه المهاجم «عمر خربين» إلى جانب لاعب الوسط «محمود المواس»، قبل أن يعزز صفوفه في الجولات الأخيرة باستدعاء ثنائي الهجوم «فراس الخطيب» و«عمر السومة».

وكان منتخب سوريا قد حصل في الدور الثالث من التصفيات على المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة من 10 مباريات، بفارق 9 نقاط خلف إيران الأولى ونقطتين خلف كوريا الجنوبية الثانية، ومتقدماً بفارق الأهداف أمام أوزبكستان، مقابل 12 نقطة للصين و7 لقطر.

أما منتخب أستراليا يأمل في تسجيل الحضور الرابع على التوالي في كأس العالم، وقد بدأ الدور الثالث بقوة من خلال تحقيق انتصارين متتاليين قبل أن يتعادل في أربع مباريات على التوالي.

وسجل المنتخب الأسترالي 16 هدفا خلال الدور الثالث، بفارق هدف واحد فقط خلف اليابان والسعودية، وكان أبرز مهاجمي الفريق تومي جوريتش برصيد 5 أهداف.

ويبرز في صفوف أستراليا أيضاً كل من «ماثيو ليكي» و«ماسيمو لونغو» و«توماس روجيتش»، إلى جانب صاحب الخبرة «تيم كاهيل» الذي يحتاج إلى هدفين ليبلغ حاجز الخمسين هدفا على الصعيد الدولي، وعلى الرغم من تسجيله 9 أهداف في تصفيات روسيا 2018، فإن هدفه الأخير كان قبل 13 شهرا.

ويخوض منتخبا أستراليا وسوريا الملحق الآسيوي للمرة الأولى في تاريخهما، فقد سبق لأستراليا أن خاضت الملحق الدولي في خمس من أصل ست مشاركات لها بالتصفيات قبل انضمامها إلى «الاتحاد الآسيوي» عام 2006، ومنذ هذا التاريخ لم تخض الملحق الدولي إطلاقاً.

ونجح المنتخب الأسترالي بالتأهل إلى المونديال في 4 مناسبات سابقة، بينما المنتخب السوري لم يحظ بفرصة اللعب في هذا العرس الكروي الكبير مطلقا.

وعلى مستوى المواجهات المباشرة بين المنتخبين، مباريات اليوم ستكون الأولى في التاريخ بينهما.

ويأمل المنتخبان في تحقيق نتيجة إيجابية تسهل مهمة مباراة الإياب المقرر إقامتها يوم 10 من الشهر الجاري في أستراليا.

تجدر الإشارة إلى أن الفائز في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بين سوريا وأستراليا، سيتأهل لخوض ملحق نهائي ذهاب وإياب أمام صاحب المركز الرابع بتصفيات قارة أمريكا الشمالية.

  كلمات مفتاحية

منتخب سوريا الملحق الآسيوي روسيا 2018

الوصول لـ«مونديال روسيا 2018» مهمة ثقيلة على منتخبات عربية ومستحيلة لأخرى

لماذا وقع اختيار «الاتحاد السوري» على ماليزيا كمقر للملحق المونديالي؟