تركيا وإيران تتفقان على التعامل بالعملة المحلية في التبادلات التجارية

الخميس 5 أكتوبر 2017 04:10 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإيراني في العاصمة طهران، إن تركيا وإيران قررتا، الأربعاء، التعامل بالعملتين المحليتين في علاقاتهما التجارية، وذلك بهدف التخلص من ضغوط العملات الأجنبية.

وأوضح «أردوغان» الذي يجري زيارة رسمية إلى طهران على رأس وفد رفيع المستوى، أنه سيتم خلال الأسبوع القادم، التوقيع على اتفاق بخصوص التعامل بالعملات المحلية في التعاملات التجارية، بين المصرفين المركزيين، التركي والإيراني.

وأشار الرئيس التركي إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، بلغ 10 مليارات دولار، وأن أنقرة وطهران تسعيان لرفع هذا الرقم إلى 30 مليار دولار خلال الفترة القادمة.

وقبيل المؤتمر الصحفي، وقّع الجانبان، بحضور الرئيسين، عددًا من مذكرات التفاهم والتعاون، منها مذكرة تفاهم بين وزارة الجمارك والتجارة التركية، ووزارة شؤون الاقتصاد والمالية الإيرانية، وأخرى بين البنك المركزي التركي، والبنك المركزي الإيراني.

يذكر أن الصادرات التركية بالعملة المحلية، سجلت زيادة بنسبة 102% خلال النصف الأول من 2017، مقارنة بالفترة نفسها من 2016، إذ بلغت قيمتها 7.5 مليار دولار أمريكي، حسبما أفادت معطيات هيئة الإحصاء التركية.

أما الواردات بالليرة التركية فزادت بـ24.7%، إذ وصلت قيمتها إلى 8.6 مليار دولار، خلال الفترة نفسها.

وقالت رابطة المصدرين الأتراك، إن الصادرات التركية زادت 1.8% على أساس سنوي في يونيو/حزيران إلى 12.07 مليار دولار في حين انخفضت الصادرات السنوية 0.9% إلى 142.6 مليار في 2016.

وارتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في تركيا بنسبة 5% في الربع الأول من عام 2017 مقارنة بالأرقام المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي (توك) في 12 يونيو/حزيران الماضي.

وكانت توقعات نمو الناتج المحلي فى البلاد تقدر بـ4%، بحسب صحف تركية.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 14.3% ليصل إلى 641 مليارا و584 مليون ليرة تركية بالأسعار الجارية.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران العلاقات التركية الإيرانية العملة المحلية