«أمن الدولة» السعودي: ضبط خلية لـ«الدولة الإسلامية» في الرياض

الخميس 5 أكتوبر 2017 08:10 ص

أعلنت رئاسة جهاز «أمن الدولة»، السعودي، الخميس، عن ضبط خلية تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية»، والقبض على 5 أشخاص خلال مداهمة أمنية ، أمس الأربعاء، لـ 3 مواقع تابعة لها شرق وغرب وجنوب العاصمة الرياض.

وقال مصدر مسؤول برئاسة أمن الدولة، في بيان، إن «الجهاز تمكن، الأربعاء، في عملية أمنية استباقية من الإطاحة بخلية مرتبطة بتنظيم (الدولة) الإرهابي في الخارج، لتنفيذ مخططاته التي تستهدف أمن واستقرار المملكة، ومداهمة 3 مواقع تابعة لهذه الخلية».

وأضاف، أن هذه العملية مرتبطة بـ«إحباط مخطط إرهابي للتنظيم، جرى الإعلان عنه في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، كان يستهدف مقرين تابعين لوزارة الدفاع في الرياض بعملية انتحارية»، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

والمواقع التي جرى مداهمتها، الأول «عبارة عن استراحة تقع في حي الرمال شرقي مدينة الرياض وتحتوي على معمل لتصنيع الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة، وكان بداخلها عنصر انتحاري أقدم بعد محاصرة الموقع وتوجيه النداءات له بالاستسلام على تفجير نفسه بواسطة حزام ناسف، ما أدى إلى تناثر أشلائه داخل الاستراحة واشتعال النيران فيها وفي استراحة مجاورة لها»، بحسب البيان.

و«الموقع الثاني عبارة عن شقة سكنية تقع في حي نمار غربي مدينة الرياض وكان بداخلها أحد العناصر الإرهابية وبحوزته سلاح ناري، حيث قام بالتحصن في إحدى الغرف رافضا تسليم نفسه لرجال الأمن، الأمر الذي استوجب التعامل معه وفق مقتضيات الموقف لتحييد خطره والمحافظة على سلامة الموجودين بالمبنى، ما أسفر عن مقتله، فيما لم يصب أي أحد من المقيمين أو المارة أو رجال الأمن بأي أذى».

وتابع البيان، أن «الموقع الثالث عبارة عن إسطبل للخيل يقع في حي الغنامية بضاحية الحائر جنوبي مدينة الرياض استخدموه للتغطية والتمويه على لقاءاتهم التنسيقية لأنشطتهم الإجرامية».

وبلغ عدد الذين قبض عليهم حتى الآن من عناصر هذه الخلية 5 أشخاص، قالت السلطات، إن «مصلحة التحقيق تقتضي عدم الإفصاح عن أسمائهم في الوقت الراهن».

ووفق المصدر، أسفرت العملية الأمنية وإجراءات التفتيش للمواقع التي جرى مداهمتها عن «ضبط سلاحي رشاش كلاشنكوف، وذخيرة حية، وأسلاك تستخدم في التشريك، وصواميل معدنية، ومواد كيمائية تستخدم في صناعة المتفجرات، وعبوات تحتوي على مياه مقطرة وسوائل حارقة، وقوالب حديدية لاصقة بكميات كبيرة تستخدم كعبوات متفجرة».

ولم يشر البيان، إلى خسائر الأمن السعودي، أو حجم الأضرار، خلال عملية المداهمة، التي شهدت تفجير مسلح نفسه بواسطة حزام ناسف.

وتناقل ناشطون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، صورا ومقاطع فيديو تظهر «سيارات شرطة تداهم وكرا للإرهابيين شرق الرياض».

ومن آن لآخر، يشن الأمن السعودي حملات مداهمة لمناطق في أنحاء البلاد، يقول إنها تأوي مطلوبين أمنيا أو متشددين يعتنقون أفكار تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

السعودية رئاسة أمن الدولة تنظيم الدولة الإسلامية الرياض

الأمن السعودي يحبط سلسلة عمليات لـ«الدولة الإسلامية» بالمملكة