حقل «ظهر» المصري يبدأ إنتاج الغاز في ديسمبر المقبل

الجمعة 6 أكتوبر 2017 05:10 ص

قال الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية «كلاوديو ديسكالزى»، إن حقل الغاز الطبيعي العملاق في البحر المتوسط «ظهر»، الذي تديره شركته، سيبدأ الانتاج في ديسمبر/كانون أول المقبل، بحسب وكالة رويترز.

وأشار «بوب دادلى» الرئيس التنفيذي لشركة «بى.بى»، خلال الشهر الماضي، إلى أن الحقل سيبدأ الانتاج في الموعد نفسه الذى أعلن عنه «ديسكالزى».

وباعت ايني الإيطالية مطلع العام الجاري نحو 30% من حصتها في حقل ظُهر إلى شركة روسنفت الروسية مقابل 1.125 مليار دولار، لتنخفض حصتها في حقل الغاز الطبيعي العملاق إلى 60%، بعد أن سبق لها بيع 10% من الحقل لشركة بي بي البريطانية للنفط.

وأشار رئيس شركتى بتروبل وبتروشروق «عاطف حسن»، خلال الشهر الماضي، إلى إن الشركات المشاركة في ظهر استثمرت نحو 4 مليارات دولار حتى شهر أغسطس/آب الماضي، وإن نسبة تقدم الأعمال في الحقل التابع لشركة اينى الإيطالية وصلت إلى 83.5%.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الحقل بطاقة انتاجية قدرها مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، ليصل الإنتاج بعد حفر واستكمال الـ14 بئرا الأخرى إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميا، في نهاية 2019.

وتصل قيمة الاستثمارات إلى 12 مليار دولار، وتزيد إلى 16 مليار دولار على كامل عمر المشروع.

وتقدر استثمارات تنمية المرحلة الأولى من المشروع خلال العام المالي 2016/2017 بنحو 3.8 مليار دولار لأنشطة الاستكشاف، في حين أن إجمالي استثمارات أعمال تنمية حقل ظهر ستصل بنهاية عام 2017/2018 إلى حوالي 8 مليارات دولار.

وتنتج مصر نحو 5.2 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقي من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات سابقة صادرة عن وزارة البترول.

  كلمات مفتاحية

إيني الإيطالية مصر غاز ظهر حقل ظهر الغاز المصري