إدراج التحالف العربي بقيادة السعودية على اللائحة السوداء للأمم المتحدة

الجمعة 6 أكتوبر 2017 05:10 ص

أدرجت الأمم المتحدة، رسميا، التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن على اللائحة السوداء، جراء قتل وتشويه 683 طفلا خلال الحرب في تلك البلاد العام الماضي.

وقرر الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، أمس الخميس، إضافة التحالف إلى لائحة سنوية تضم بلدانا وكيانات ارتكبت في العام 2016 جرائم قتل أو تشويه بحق أطفال.

ولا يُخضع التقرير الذي نشرته المنظمة الدولية، الدول المدرجة في القائمة السوداء لإجراءات من الأمم المتحدة، ولكنه بدلا من ذلك فإنه يُشهر بأطراف الصراع على أمل دفعها لتنفيذ إجراءات لحماية الأطفال، بحسب «أ ف ب».

وقُتل أكثر من عشرة آلاف شخص في الحرب الأهلية التي يشهدها اليمن منذ أكثر من عامين، والتي دفعت ملايين البشر إلى شفا المجاعة. ويسيطر الحوثيون على معظم شمال اليمن بما في ذلك العاصمة صنعاء.

ورحبت كل منظمة «هيومن رايتس ووتش»، ومنظمة «العفو الدولية»، بالتقرير الذي أعدته «فيرجينا جامبا»، مبعوثة الأمم المتحدة بشأن الأطفال والصراعات المسلحة.

وقالت «هيومن رايتس» (حقوقية أمريكية مستقلة)، إنها ترحب بقرار الأمين العام للأمم المتحدة، داعية التحالف العربي بقيادة السعودية إلى السماح بدخول المساعدات اليمن واتخاذ اجراءات لوقف الهجمات غير القانونية في اليمن.

كما دعت المنظمة الحكومات الغربية وغيرها إلى تعليق مبيعات الأسلحة للسعودية.

وأبدت «العفو الدولية» ارتياحها للقرار الأممي. وكانت المنظمة من أبرز المنظمات الدولية التي أجرت تحقيقات أثبتت ارتكاب السعودية جرائم حرب في اليمن.

وكان من المفترض أن يصدر القرار أواخر أغسطس/آب الماضي، إلا أنه تأخر بسبب ضغوط وتهديدات سعودية، ما أثار القلق حول مئات الملايين من الدولارات التي تقدمها الرياض لوكالات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة.

وأدرج التحالف لفترة وجيزة العام الماضي في تلك القائمة، وأزاله الأمين العام آنذاك، «بان كي مون»، انتظارا لمراجعة الأمر.

واتهم «بان»، في ذلك الوقت، السعودية بممارسة ضغوط «غير مقبولة»، بعد أن قالت مصادر لـ«رويترز» إن الرياض هددت بقطع تمويلها لبرامج الأمم المتحدة، ونفت السعودية اتهام «بان».

وقال سفير السعودية في الأمم المتحدة، «عبد الله المعلمي»، في تصريحات صحفية، إن التقرير «مبالغ فيه بشدة»، وطالب بتصحيحه.

وردا على ما تردد بشأن ممارسة الرياض تهديدات على الأمم المتحدة لرفع اسم «التحالف العربي» من قائمة منتهكي حقوق الأطفال، قال «المعلمي» إن المملكة لا تستخدم التهديدات ولا الترهيب وإنها ملتزمة جدا تجاه الأمم المتحدة.

وكان سبب إدراج التحالف في تلك القائمة السوداء العام الماضي هو تقرير من الأمم المتحدة يحمله مسؤولية سقوط 60% من الضحايا الأطفال في اليمن في 2015، ونصف الهجمات على المدارس والمستشفيات.

وعدد الأطفال الذين قتلوا أو تعرضوا للإصابة في اليمن خلال العام 2015 وصل إلى 1953، وهو ما يمثل نحو ستة أضعاف عددهم عام 2014.

ويضم «التحالف العربي» إلى جانب المملكة كلا من الإمارات والبحرين والكويت ومصر والأردن والمغرب والسنغال والسودان.

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة اليمن التحالف العربي السعودية أنطونيو جوتيريش اللائحة السوداء

عضو بـ«الكونغرس» الأمريكي: السعودية تسببت بكارثة إنسانية في اليمن

«التحالف العربي» يحقق في استهداف حفل زفاف باليمن