تركيا تقترح بوابة بديلة مع العراق بعيدا عن كردستان

الجمعة 6 أكتوبر 2017 04:10 ص

عبر رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» عن رغبة بلاده في فتح بوابة حدودية جديدة مع العراق بالتعاون مع الحكومة المركزية في بغداد، بعد إغلاق البوابة الحالية، ردا على استفتاء الانفصال الذي أجرته حكومة إقليم كردستان الشهر الماضي.

وقال «يلدريم» للصحفيين: «اقترحنا على بغداد فتح البوابة الجديدة أوفاكوي غربي بوابة الخابور (التي تم إغلاقها)، ونتوقع دعمهم، وسيكون من دواعي سرورنا مناقشة هذا الأمر مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن الترتيبات جارية لتحديد موعد زيارته إلى بغداد.

وأضاف «يلدريم» أنه يرغب أيضا بتعزيز التعاون مع الحكومة العراقية المركزية في مجالات الاقتصاد والدفاع والأمن والقضايا السياسية.

كانت حكومة إقليم كردستان أجرت، الشهر الماضي، استفتاء بشأن الانفصال في محافظات الإقليم الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية والإقليم.

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، وهدد رئيس الوزراء العراقي «حيدرالعبادي» إقليم كردستان بالقول: «سنفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور، وسترون ذلك».

وتعارض أنقرة بشدة فكرة انفصال إقليم كردستان خشية أن يعزز ذلك الميول الانفصالية للمنظمات الكردية المسلحة جنوب شرقي تركيا.

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق العلاقات العراقية التركية استفتاء كردستان بوابة الخابور بن علي يلدريم

أنقرة تدعو لإعادة تأسيس البنية الديمغرافية في كركوك