أنقرة تدعو لإعادة تأسيس البنية الديمغرافية في كركوك

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 11:10 ص

دعا رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، الثلاثاء، إلى إعادة تأسيس البنية الديمغرافية التي تم تخريبها بمدينة كركوك العراقية، مرحبا في الوقت ذاته بسيطرة الحكومة المركزية العراقية على المدينة. 

وأوضح «يلدريم» في خطاب ألقاه أمام كتلته البرلمانية في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، أنه لا بد من تطبيق نمط إداري يعمل على تأسيس البنية الديمغرافية للمدينة التي تم تخريبها، وذلك بشكل يتناسب مع العمق التاريخي للمنطقة.

وعلى خلفية الأزمة القائمة بين بغداد وأربيل، إثر استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان العراق، استعادت القوات العراقية السيطرة على مدينة كركوك ومناطق شاسعة كان متنازع عليها جنوبي وغربي المدينة، خلال عملية عسكرية بدأت منتصف ليلة الأحد/الإثنين، انسحبت خلالها البيشمركة من المنطقة دون مقاومة تذكر، كما سيطرت على مناطق أخرى في ذات المحافظة، بالإضافة إلى مناطق بنينوى (شمال) وديالى (شرق).

وكانت البيشمركة تسيطر على المناطق المتنازع عليها، في محافظات كركوك، ونينوى (مركزها الموصل)، وديالى، وصلاح الدين، عقب انسحاب الجيش العراقي أمام اجتياح تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي شمالي وغربي البلاد صيف 2014.

وأعلنت الحكومة العراقية الأسبوع الماضي رفضها الدخول في حوار مع الإقليم قبل إلغاء نتائج استفتاء الانفصال الباطل، الذي أفرز توترا متصاعدا في العراق والمنطقة.

وتعارض تركيا بشدة انفصال إقليم كردستان، وأعلنت الإثنين، إغلاق مجالها الجوي أمام طائرات المسؤولين الأكراد مع تصاعد التوترات بين العراق والإقليم في كركوك.

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق كردستان انفصال كركوك بن علي يلدريم

تركيا تقترح بوابة بديلة مع العراق بعيدا عن كردستان