السعودية أصدرت 2000 رخصة تعدينية باستثمارات 66 مليار دولار

الجمعة 6 أكتوبر 2017 06:10 ص

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، «خالد بن عبدالعزيز الفالح»، إن عدد الرخص التعدينية التي منحتها الوزارة للقطاع الخاص بلغ نحو 2000 رخصة تغطي مساحات تقارب 70 ألف كم مربع.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده «الفالح» في موسكو مع وزير المصادر الطبيعية والبيئة الروسي، «سيرغي دونسكوي»، بحضور مسؤولين سعوديين وروس، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ولفت الوزير السعودي خلال الاجتماع، الذي يأتي على هامش زيارة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى روسيا، إلى أن الرخص التعدينية التي منحتها المملكة للقطاع الخاص تتضمن 18 رخصة لاستخراج الذهب والنحاس والزنك والفضة، ليبلغ مجموع الاستثمارات لحاملي الرخص التعدينية نحو 66 مليار دولار.

وذكر «الفالح» أن هناك لجنة للتعاون السعودي الروسي يرأسها وزير الطاقة الروسي «إلكسندر نوفاك»، ومن المتوقع أن يزور الأخير المملكة، نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري؛ لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق بين الوزارتين فيما يخدم مصالح البلدين.

ولفت النظر إلى أن اجتماعه بالوزير «دونسكوي» أثمر عنه تأييد الطرفين لمذكرة التفاهم بين الوزارتين في مجالات الثروة المعدنية، التي تم توقيعها خلال الزيارة الحالية لروسيا، ودعوة الأخير إلى زيارة المملكة للاطلاع عن كثب على أنشطة منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ولتعزيز التعاون بين البلدين.

وبين «الفالح» أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة من الجانبين لمتابعة التعاون في مجالات الثروة المعدنية يمثلها من الجانب الروسي نائب الوزير «مراد كريموف»، ومن الجانب السعودي «سلطان شاولي» وكيل وزارة الطاقة للثروة المعدنية، وأن تعقد هذه اللجنة لقاءات وزارية بالتناوب في البلدين.

كما ذكر أنه تم الاتفاق على العمل والتنسيق لإقامة منتدى ومعرض للتعدين السعودي الروسي يحضره القطاع الخاص والمسؤولون في الدولتين؛ بحيث يكون منصة للاستثمار والتعاون المشترك بين البلدين في قطاع التعدين.

من جانبه، رحب الوزير الروسي «دونسكوي» باتفاقية التفاهم مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بشأن التعاون في مجال الثروة المعدنية.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية ستسهم في تطوير التعاون بين البلدين في مجال الاستثمارات التعدينية والمعرفة الجيولوجية، وإلى تبادل المنافع وإتاحة الفرص الاستثمارية ونقل التقنية، والاستفادة من الخبرات المشتركة، وجلب الاستثمارات بين المملكة وروسيا في مجال التعدين.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية سلمان الفالح رخص تعدين موسكو دونسكوي نوفاك تطوير تعاون

السعودية تعلن تأسيس شركة لخدمات التعدين