الأحواز يطلقون قناة تليفزيونية لكشف «الانتهاكات الإيرانية»

السبت 7 أكتوبر 2017 08:10 ص

أطلقت حركة «النضال العربي لتحرير الأحواز»، قناة تليفزيونية تحت مسمى «أحوازنا»، قالت إنها «لكشف جرائم الملالي وتسليط الضوء على واقع الأحواز المحتلة من قبل إيران منذ أكثر من 93 عاما».

وأكدت قناة «أحوازنا»، التي بدأت عملها ببث تجريبي في بيانها الافتتاحي، أنها ستعمل كقناة «تليفزيونية وطنية تسعى لأن تكون مرآة صادقة تعكس للعالم معاناة الشعب العربي الأحوازي، في ظل الاحتلال الفارسي، وتبرز نضاله وتضحياته وآماله وتطلعاته»، وفقا لصحيفة «الرياض».

وأشارت القناة إلى أنها «ستعمل على ترسيخ المفاهيم النضالية العربية المرتبطة بالقضية الأحوازية، عبر بث برامج متنوعة حوارية وثقافية ووثائقية، بالإضافة إلى متابعة يومية لتقديم الخدمة الإخبارية بالتركيز على المستجدات من يوميات المواطن الأحوازي».

وشددت الحركة أن «القناة تهدف إلى كسب ثقة المشاهد الأحوازي والعربي عبر ملامسة واقعه المرير وطرح قضاياه وهمومه، بعيداً عن تأثير الاحتلال الفارسي الذي دأب على قلب الحقائق».

ويمكن مشاهدة القناة عبر قمر النايل سات بتردد أفقي 11526، وبمعدل ترميز 27500، واستقطاب أفقي، ومعدل تصحيح الخطأ 6/5.

و«الأحواز» هو إقليم يقع في شمال غرب إيران، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

يشار إلى السبب الأقوى لاحتلال إيران لإقليم الأحواز، هو غناه بالموارد الطبيعية من النفط والغاز؛ إذ يضم حوالى ‏85‏% من النفط والغاز الإيراني‏، بالاضافة إلى خصوبة أراضيه التي يصب فيها نهر كارون (35% من المياه في إيران)، وهي المنتج الرئيس لمحاصيل مثل السكر والذرة، وتساهم الموارد المتوافرة في الأحواز بحوالى نصف الناتج القومي الصافي لإيران، وفقاً لـ«معهد العربية للدراسات والتدريب».

وتتهم إيران بعض دول الخليج بدعم الأحوازيين لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، وتصف إيران هذه الأحزاب بأنها جماعات وتيارات انفصالية تريد تقسيم إيران على أساس قومي، وتم إعدام العديد من كوادر هذه الحركات وقادتها في كردستان والأحواز وبلوشستان؛ بسبب نشاطهم السياسي، ومشاركتهم في عمليات عسكرية تستهدف مؤسسات النظام في هذه الأقاليم.

  كلمات مفتاحية

الأحواز إيران قناة تلفزيونية

السعودية تتهم إيران برفض معالجة ملف عرب الأحواز

اغتيال قيادي أحوازي بهولندا وناشطون يتهمون إيران بارتكاب الواقعة