السعودية تتهم إيران برفض معالجة ملف عرب الأحواز

الجمعة 27 أكتوبر 2017 07:10 ص

اتهمت السعودية النظام الإيراني برفض معالجة الظلم والاضطهاد الذي يعاني منه عرب الأحواز، وانتقدت إصراره على مصادرة هويتهم العربية، وحقوقهم المدنية.

وفي كلمته أمام الأمم المتحدة، أضاف القائم بأعمال وفد المملكة بالإنابة «خالد منزلاوي» أنه «لا توجد على أرض الواقع مؤشرات إيجابية توحي بقرب معالجة الظلم والاضطهاد، الذي يعاني منه عرب الأحواز، ومصادرة إيران هويتهم العربية، وحقوقهم المدنية، ناهيكم عن التمييز العرقي والديني الممارس من النظام الإيراني ضد الشعوب غير الفارسية».

وأكد أن «إيران تسعى لصرف انتباه العالم عن الوضع المزري لحقوق الإنسان فيها من خلال اختلاق الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار في دول المنطقة، والعمل على نشر خطاب الكراهية والطائفية».

وتابع «منزلاوي»: «الشعب الإيراني جنى ثمار سياسة حكومته العدائية تجاه العالم، فبدلاً من أن تستغل إيران عوائدها المالية في تنمية البلاد، صدرتها لإشعال الفتن خارج حدودها الجغرافية، ودعمت العمليات الإرهابية في مختلف أنحاء العالم، وزعزعت أمن واستقرار دول الجوار».

وأضاف: «الحرس الثوري الإيراني وميليشيات حزب الله الإرهابية المدعومة من إيران تشارك بشكل نشط في مختلف العمليات العسكرية في دول مجاورة، مخلفين مئات الآلاف من القتلى، وملايين الجرحى والمشردين واللاجئين، ضاربين بحقوق الإنسان عرض الحائط، متجاهلين جميع القوانين والمعاهدات الدولية».

و«الأحواز» هو إقليم يقع في شمال غرب إيران، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

يشار إلى السبب الأقوى لاحتلال إيران لإقليم الأحواز، هو غناه بالموارد الطبيعية من النفط والغاز؛ إذ يضم حوالى ‏85‏% من النفط والغاز الإيراني‏، بالاضافة إلى خصوبة أراضيه التي يصب فيها نهر كارون (35% من المياه في إيران)، وهي المنتج الرئيس لمحاصيل مثل السكر والذرة، وتساهم الموارد المتوافرة في الأحواز بحوالى نصف الناتج القومي الصافي لإيران، وفقاً لـ«معهد العربية للدراسات والتدريب».

وتتهم إيران بعض دول الخليج بدعم الأحوازيين لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، وتصف إيران هذه الأحزاب بأنها جماعات وتيارات انفصالية تريد تقسيم إيران على أساس قومي، وتم إعدام العديد من كوادر هذه الحركات وقادتها في كردستان والأحواز وبلوشستان؛ بسبب نشاطهم السياسي، ومشاركتهم في عمليات عسكرية تستهدف مؤسسات النظام في هذه الأقاليم.

وفي الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، أطلقت حركة «النضال العربي لتحرير الأحواز»، قناة تليفزيونية تحت مسمى «أحوازنا»، قالت إنها «لكشف جرائم الملالي وتسليط الضوء على واقع الأحواز المحتلة من قبل إيران منذ أكثر من 93 عاما».

وبينما تسعى إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لمعالجة القضية الأحوازية ضمن ملف الأقليات في إيران، وليس من باب الانفصال عنها وإقامة الدولة الأحوازية، فإن رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة الشرعية لـ«دولة الأحواز»، «عارف الكعبي»، قال إن ذلك هو لب الخلاف في وجهات النظر مع الإدارة الأمريكية بخصوص معالجة قضية الأحوازيين، مؤكدا أنه يريد إقامة دولة الأحواز المستقلة.

  كلمات مفتاحية

إيران الأحواز السعودية عرب الأحواز استقلال الأحواز

الأحواز يطلقون قناة تليفزيونية لكشف «الانتهاكات الإيرانية»

إيران: افتتاح مكتب لرعاية المصالح الإيرانية في جدة قريبا