ارتفاع الدين العام السعودي إلى 425 مليار ريال

السبت 7 أكتوبر 2017 02:10 ص

ارتفع الدين العام السعودي ليبلغ 425 مليار ريال بعدما أعلنت وزارة المالية السعودية، الشهر الماضي، عن إتمام تسعير الطرح الثاني لسندات دولية في 3 شرائح بقيمة 12.5 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية إن الطرح اجتذب طلبات اكتتاب بلغت قيمتها 40 مليار دولار، بحسب صحيفة «عكاظ» السعودية.

وبإصدار هذه السندات تكون قيمة إصدارات السعودية لأدوات الدين خلال العام الجاري قد وصلت إلى 118 مليار ريال.

وكانت الحكومة السعودية أعلنت، نيتها تنفيذ رفع تدريجي على أسعار الطاقة، لتصل لمعدلاتها العالمية بحلول 2020، حيث يسعى أكبر مصدر للنفط في العالم لتطبيق برنامج يرمي للحد من الإنفاق العام في أعقاب التراجع العالمي في الأسعار، بحسب وكالة «بلومبيرغ» الدولية.

يشار إلى أن الحكومة السعودية طرحت أول سندات دولية مقومة بالدولار العام الماضي، جمعت من خلالها 17.5 مليار دولار، إضافة لقرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار، لتعود وتطرح أخيرا، صكوكا جديدة بقيمة 9 مليارات دولار.

ويذكر أن الأصول الاحتياطية الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) فقدت 31% من قيمتها منذ بدء تراجعات النفط في منتصف 2014، بما يقارب 214 مليار دولار.

ويرى مراقبون أن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» يسير بالسعودية وشعبها إلى الهاوية عن طريق إغراق البلاد بالديون والاقتراض من الخارج وفرض الضرائب على المواطنين ورفع أسعار الخدمات وأسعار الوقود بشكل غير مسبوق.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد السعودي أسعار الطاقة النفط بلومبيرغ سندات دولية الدين العام السعودي محمد بن سلمان