مونديال 1990.. كيف تسببت خطة مصر في تطور كرة القدم؟

السبت 7 أكتوبر 2017 05:10 ص

تشهد كرة القدم تطورا ملحوظا كل عام يزيدها متعة وإثارة وقوة، ولكن البداية الحقيقة لهذا التطور والذي وصل بالساحرة المستديرة صاحبة الشعبية الأكبر في العالم إلى ما هي عليه حالياً كانت مع بداية فترة التسعينيات من القرن الماضي حيث اختلف وتطور شكل كرة القدم خاصة في القارة العجوز وزاد التنافس بين الأندية الأوروبية من أجل تحقيق الألقاب والبطولات.

ومن الطريف في الأمر أن المنتخب المصري لعب دورا واضحا في هذا التطوير من خلال مشاركته في كأس العالم عام 1990 بإيطاليا، عندما أجبر «الاتحاد الدولي - فيفا» على تغير أحد القوانين التي كانت تقتل متعة كرة القدم بمنعه حارس المرمى من الإمساك بالكرة العائدة من قدم زميله المدافع.

ففي مباراة مصر وأيرلندا في ‫‏كأس العالم‬ 1990، والتي انتهت بالتعادل السلبي، حدث شيئا غريبا وهو أن حارس مرمى الفراعنة آنذاك «أحمد شوبير» كان أكثر اللاعبين استحواذا علي الكرة، بعدما لجأ المدير الفني الراحل «محمود الجوهري» لخطة دفاعية بحتة عن طريق بأن يقوم أحد مدافعي «منتخب مصر» بإرجاع الكرة إلى «شوبير» الذي يقوم بإمساكها متباطئاً قبل أن يلعبها للمدافع زميله الذي يعيدها له مباشرة فيمسكها وهكذا، ليستهلك بذلك وقت المباراة.

وعقب المباراة أعرب «جاك تشارلتون» مدرب ‫أيرلندا‬ عن غضبه قائلاً: «أنا كرهت ‫‏كرة القدم‬.. طالما أن المصريين لا يرغبون في لعب كرة القدم لماذا حضروا إلى كأس العالم؟!»، ليتخذ «فيفا» أحد قراراته الشهير بتغيير القانون، ويمنح متعة كرة القدم قبلة الحياة.

تجدر الإشارة إلى أن تأهل المنتخب المصري لمونديال 1990 هو الثاني في تاريخه بعد مشاركته في النسخة الثانية من البطولة عام 1934، وفي مونديال إيطاليا خاض الفراعنة 3 مباريات وحصدوا نقطتين واحتلوا المركز الرابع بالمجموعة، حيث تعادلت مصر مع هولندا بنتيجة 1-1 ومع أيرلندا بنتيجة 0-0 وخسرت أمام إنجلترا بنتيجة 1-0.

ومن المتوقع أن يتأهل المنتخب المصري إلى مونديال 2018 بروسيا لتكون المشاركة الثالثة في تاريخه حيث يقدم مستوى مميز في التصفيات الأفريقية ويعتلي صدارة مجموعته.

ونستعرض معكم قائمة أكثر الأندية الأوروبية تحقيقاً للألقاب منذ عام 1990 وحتى الآن، تحديدا حين اعتزم «فيفا» أن يصبح هدف اللعبة هو الإمتاع:

برشلونة الإسباني: 47 لقباً.

بورتو البرتغالي: 45 لقباً.

بايرن ميونيخ الألماني: 42 لقباً.

مانشستر يونايتد الإنجليزي: 41 لقباً.

ريال مدريد الإسباني: 33 لقباً.

يوفنتوس الإيطالي: 28 لقباً.

آيه سي ميلان الإيطالي: 22 لقباً.

أرسنال الإنجليزي: 22 لقباً.

تشيلسي الإنجليزي: 21 لقباً.

بنفيكا البرتغالي: 21 لقباً.

وعلى مستوى منتخبات العالم:

البرازيل: 10 ألقاب.

المكسيك: 8 ألقاب.

الولايات المتحدة: 6 ألقاب.

ألمانيا: 4 ألقاب.

فرنسا: 4 ألقاب.

مصر: 4 ألقاب.

إسبانيا: 3 ألقاب.

الأرجنتين: 3 ألقاب.

  كلمات مفتاحية

منتخب مصر الفراعنة مونديال 1990 شوبير

التعادل يحسم مواجهة غانا وأوغندا ويسهل حسابات الفراعنة

سعودي شريك في تشيلسي يتمنى صعود الفراعنة لمونديال 2018

4 أزمات تواجه «كوبر» لإعادة الفراعنة إلى طريق المونديال