مليار دولار استثمارات سعودية في باكستان خلال 5 سنوات

الأحد 8 أكتوبر 2017 07:10 ص

بلغت الاستثمارات السعودية في باكستان، نحو مليار دولار، خلال السنوات الخمس الماضية، تتوزع في قطاع الطاقة والبترول والكيماويات، والمعاهد المالية، والخدمات المصرفية، والزراعة ومنتجات الألبان، وتكنولوجيا المعلومات، وتنمية الموارد البشرية والتدريب المهني.

كشف ذلك، «شهزاد أحمد خان» قنصل شؤون التجارة في القنصلية العامة الباكستانية في جدة، في تصريحاته التي نقلتها صحيفة «الاقتصادية»، مضيفا أن نحو 400 شركة باكستانية تعمل حاليا في السعودية، تتراوح رؤوس أموالها حول 350 مليون دولار وهذا خلال السنوات الخمس الماضية.

وحول القطاعات التجارية المهمة التي تمارس فيها الشركات الباكستانية أعمالها في السعودية، قال «خان»: «تعمل الشركات الباكستانية، في قطاع البناء والهندسة والهندسة المعمارية والمواد الكيميائية وقطاعات الصلب والمعادن وتكنولوجيا المعلومات والتركيبات الكهربائية واللوازم والمطاعم».

ويقدر عدد المواطنين الباكستانيين المقيمين في المملكة بنحو 2.5 مليون، بينهم عائلات.

وحول أحدث الخطط والسياسات الرامية إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية الباكستانية - السعودية، ذكر «خان» أن البعثات الدبلوماسية الباكستانية في المملكة تعمل حاليا على تسليط الضوء على السبل والوسائل الكفيلة بتحسين التجارة والاستثمارات الثنائية بين تجار البلدين، وكذلك البحث عن فرص للمشاريع المشتركة في قطاع الصناعة التحويلية والخدمات والسعي من أجل تنمية الموارد البشرية ليس فقط للمساهمة في اقتصاد البلد المضيف، بل أيضا لتحقيق أرباح إيجابية.

وأضاف: «لا تقتصر النشاطات على عرض فرص التجارة والاستثمارات المحتملة في باكستان، بل التعرف على نظامها الصناعي والاستثماري، وأيضا تعزيز المفاهيم بشأن مشروع الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني (سي بيك) والفرص الاقتصادية المتاحة من المشروع».

وتابع: «كما نسلط الضوء على الحوافز المقدمة للمستثمرين الأجانب في مجالات الطاقة والزراعة والتصنيع والتعدين وتطوير البنية التحتية».

وترتبط الرياض بعلاقات عسكرية وثيقة مع إسلام آباد، وصفها مدير الاستخبارات السعودية السابق، «تركي الفيصل»، بأنها «ربما تكون أوثق علاقات في العالم بين دولتين من دون أن تكون بينهما معاهدة رسمية».

وتعود العلاقة بين البلدين إلى عام 1969 عندما قاد الطيارون الباكستانيون الطائرات السعودية لمنع توغل يمني إلى داخل الأراضي السعودية.

كما تعاونت كل من الرياض وإسلام آباد في تنسيق عمليات دعم المجاهدين الأفغان أثناء الغزو السوفييتي لأفغانستان.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الباكستانية استثمارات مشتركة شركت اقتصاد

خلال أيام..السعودية تشارك بمناورات «الصمصام 6» في باكستان