6 دول صناعية مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار العراق

الأحد 8 أكتوبر 2017 02:10 ص

أعلن سفراء ست دول، هي اليابان والصين وكوريا الجنوبية والهند وروسيا وإندونيسيا، استعداد بلادهم المشاركة في إعادة إعمار العراق، وتوسيع تبادلها التجاري معه.

وقال «تشن وي تشينغ» السفير الصيني لدى العراق، خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان بمشاركة سفراء الدول الصناعية الخمس الأخرى: «ناقشنا مع أعضاء مجلس النواب العراقي تجارب بلداننا لتبادل الخبرات مع العراق، ونحن كشركاء وأصدقاء للعراق في مكافحة الإرهاب سنشارك في إعماره».

وأكد السفير الصيني، استعداد بلاده، تقديم المساعدات إلى العراق وتوسيع التبادل التجاري والصناعي معه.

وانكمش الاقتصاد العراقي منذ الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق صدام حسين، وتراجعت وتيرة إنتاج النفط الخام، الذي يعد المصدر الأول للإيرادات.

وتكافح بغداد حاليا، لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط، لتعزيز مواردها المالية، ومواءمتها بالنفقات الجارية، التي يطغى عليها الأمن وإعادة الإعمار.

ودعا عضو لجنة العلاقات الخارجية العراقية، «محمد عبدربه»، خلال المؤتمر الصحفي، الشركات التابعة للدول الست إلى الاستثمار في بلاده، مضيفا أن العراق يمتلك كافة المقومات الاستثمارية كالنفط والصناعة والزراعة.

ولفت «عبدربه» إلى عقد اجتماع سابق مع سفراء هذه الدول، لنقل تجربتها إلى بلاده، لاسيما وأن بعض هذه الدول مرت بحروب وظروف شبيهة لما مر به العراق.

كان تنظيم «الدولة الإسلامية قد سيطر على ثلث مساحة العراق، إلا أن القوات العراقية استطاعت استعادة غالبية تلك الأراضي من سيطرته.

ويطالب العراق بدعم دولي لإعادة إعمار مدنه المدمرة من العمليات العسكرية.

وأعلن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح»، الشهر الماضي أن بلاده تعتزم استضافة مؤتمر دولي العام القادم للمانحين لدعم العراق، وذلك بالتعاون والتنسيق مع بغداد والمجتمع الدولي.

100 مليار دولار

ونشرت صحيفة المونيتور الأمريكية شهر أغسطس/ آب الماضي تقريرا قدرت فيه تكلفة إعادة إعمار المدن والمناطق العراقية التي تمّت استعادتها من الدولة الإسلامية بنحو 100 مليار دولار أمريكي.

ونقلت الصحيفة عن خبراء في البنك الدولي، أن برامج إعادة الإعمار في العراق ستكون سوق عمل مربحة ومغرية لشركات المقاولات الكبرى في العالم.

وبحسب الصحيفة؛ فإن هؤلاء الخبراء أكدوا أن العراق سيكون أكبر سوق لإعادة الإعمار في العالم، اعتباراً من عام 2018، وهو ما ستستفيد منه في المقام الأول شركات المقاولات التركية.

وكان البنك الدولي للإنشاء والتعمير قد أكد، في وقت سابق، أنه سيشارك بشكل واسع في تنفيذ برنامج إعادة إعمار المدن التي دمرتها الحرب في العراق، حيث بدأت حكومة بغداد، شهر مايو/أيار الماضي، مفاوضات مع البنك لإطلاق البرنامج، وتم تحديد 151 مشروعاً كبيرا سيتم البدء بها، مع إعطاء أولوية لمشاريع الطرق والبنية التحتية لمرافق الدولة، والتي تعرّضت لتخريب شبه كامل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إعادة إعمار العراق دول صناعية