السعودية تخفض مخصصات النفط الخام خلال نوفمبر

الاثنين 9 أكتوبر 2017 07:10 ص

أعلنت السعودية، الإثنين، تخفيض مخصصات النفط الخام لشهر نوفمبر/تشرين الثاني بمقدار 560 ألف برميل يوميا في ظل التزام أكبر بلد مصدر للنفط في العالم بتعهداته للمساعدة في كبح تخمة المعروض العالمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الطاقة السعودية، في بيان: «رغم الطلب القوي للغاية من زبائن الشحنات المنقولة بحراً في الخارج الذي تجاوز 7.711 مليون برميل يوميا لم يخصص لهم سوى 7.150 مليون برميل يوميا».

وأضاف: «السعودية تظهر مجددا نموذجا استثنائيا يحتذى به في التزامها بإعادة التوازن إلى السوق مع الاقتراب من اجتماع 30 نوفمبر/تشرين الثاني المهم في فيينا».

وأكد أن المملكة «لا تكبح حجم الإنتاج الكلي فحسب بل الأهم من ذلك أنها تكبح الصادرات التي تشكل في نهاية المطاف ميزان المخزونات والسوق العالمية».

وبدأ الأعضاء في «أوبك» ومنتجون مستقلون، مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة 6 أشهر، وتم تمديده في مايو/آيار الفائت 9 أشهر أخرى تنتهي في مارس/آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وسجلت الإيرادات النفطية السعودية خلال 2016 ما قيمته 329 مليار ريال  (نحو 87.7 مليار دولار)، تشكل 62% من إجمالي الإيردات.

وقدرت الحكومة السعودية إيراداتها النفطية خلال 2017 بقيمة 480 مليار ريال (نحو 128 مليار دولار)، تشكل 69% من إجمالي الإيردات.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن تراجعا حادا في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط الخام السعودية أوبك