«روس نفط» تشتري 30% من مشروع حقل غاز مصري

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 08:10 ص

أعلنت شركة «روس نفط» الروسية للطاقة إتمام صفقة شراء 30% من مشروع «ظهر» المصري للغاز، من شركة «إيني» الإيطالية وذلك بقيمة 1.125 مليار دولار.

وقالت «روس نفط» في بيان، نشرته على موقعها الإلكتروني، الأحد الماضي، إنها ستقوم بدفع حصتها من التكاليف السابقة لتطوير المشروع لشركة «إيني» الإيطالية.

وذكرت الشركة في بيانها، أنها تصبح بتلك الصفقة شريكا في تطوير أكبر حقل للغاز في البحر الأبيض المتوسط، إلى جانب شركتين عالميتين أخريين؛ هما «إيني» التي تمتلك حصة نسبتها 60% من المشروع، و«بي بي» (بريتيش بتروليوم) التي تملتك حصة نسبتها 10% من المشروع.

وأضافت أن الصفقة ستمنح الشركة الروسية فرصة لتبادل الخبرات المهمة بشأن تطوير الحقول البحرية، وأن مشاركتها في أحد أهم أصول إنتاج الغاز سيعزز وضعها في السوق الاستراتيجية لدى أوروبا والشرق الأوسط.

وقال «إيجور سيتشين»، المدير التنفيذي لـ«روس نفط»، أنه «بإغلاق صفقة شراء حصة في اتفاق لتطوير حقل غاز ظهر، تدخل روس نفط في مشروع عالمي، يفتح للشركة مجالا لتعزيز أوضاعها في منطقة واعدة ذات أهمية استراتيجية، ويوسع إمكانيات الجانب التجاري للشركة ويسمح بتعزيز التعاون القائم على المنفعة المتبادلة مع مصر».

وذكر وزير البترول المصري «طارق الملا» أن مصر حصلت على 114 مليون دولار فى أكبر منحة تنازل مقابل بيع شركة «إينى» الإيطالية نسبة 30% من مشروع «ظهر» لشركة «روس نفط».

ومن المتوقع أن يبدأ الحقل بالإنتاج قبل نهاية العام الجاري، إذ سيتم أولا تزويد السوق المحلية بالغاز، ومن ثم سيصدّر للسوق الخارجية.

وكانت «إيني» اكتشفت حقل غاز «الظهر»، في يوليو/تموز 2015، بمنطقة الدلتا في مصر في ناحية أبوماضي الغربية على بعد 120 كيلومترا شمال شرقي الإسكندرية، ويصل احتياطه إلى 850 مليار متر مكعب.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الروسية نفط روس الغاز المصري مشاريع الطاقة بريتيش بتروليوم