للمرة الأولى.. نصب منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية في واشنطن

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 01:10 ص

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، الثلاثاء، عن نصب القوات الأمريكية منظومة القبة الحديدية للمرة الأولى في العاصمة واشنطن.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن نصب القبة الحديدية لم يأت تخوفا من هجوم صاروخي مفاجئ من كندا أو المكسيك، وإنما من أجل عرض المنظومة في قلب مقر القيادة الأمريكية، في إطار معرض السلاحAUSA» » الذي افتتح أمس الإثنين.

وأشارت الصحيفة ، نقلا عن مصادر أمنية رفيعة في تل أبيب، إلى أن عرض منظومة القبة الحديدية في الولايات المتحدّة الأمريكية، بما في ذلك الرادار وقاذفات الصواريخ، يأتي على خلفية الاهتمام المتزايد الذي أبدته وزارة الدفاع الأمريكية لشراء المنظومة، للدفاع عن قواتها في أوروبا وعن أهداف أخرى، إذ إن الجيش الأمريكي لا يملك حاليا منظومة مشابهة تستطيع اعتراض الصواريخ والطائرات والمروحيات والطائرات غير المأهولة.

وأعرب الأمريكيون، وفقا للصحيفة، عن اهتمامهم الشديد بالمنظومة، وقبل عام قاموا بإجراء اختبار ناجح لصاروخ الاعتراض التابع للمنظومة، الذي يسمى «تمير».

وتابعت الصحيفة أنه «تم نصب منظومة القبة الحديدية في جناح رايثون، وهي الشركة المصنعة لمنظومة صواريخ باتريوت وشريكة شركة رفائيل في تطوير وتصنيع القبة الحديدية».

وشددت الصحيفة على أنه «لم يتضح حتى الآن حجم الصفقة مع الأمريكيين، الذين لم يشتروا قط نظاما للدفاع الجوي قامت بإنتاجه وصناعته دولة أجنبية، لكن هذه المنظومة تعد شبه أمريكية».

من جهة أخرى، لفتت «يديعوت أحرونوت» إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية اشترت خلال الشهر الماضي منظومة «معطف الريح» الإسرائيلية، التي صُنِعت من قبل «رفائيل»، وذلك لحماية طواقم دبابات «أبرامز» الأمريكية.

جدير بالذكر، أن دراسة استراتيجية إسرائيلية رأت أن المضادات الدفاعية في الدولة العبرية، وفي مقدّمتها منظومة القبّة الحديديّة، لا ولن تتمكن من حماية العمق في حال اندلاع مواجهة شاملة تتعرض خلالها دولة الاحتلال لقصف صاروخي من عدة جبهات، مشيرة إلى أنها غير قادرة حتى على صد الصواريخ المفترضة التي سيقوم بإطلاقها حزب الله اللبناني.

وبحسب مُعد الدراسة «عوزي روبين»، الرئيس السابق لمشروع صواريخ «حيتس» للدفاع عن (إسرائيل) في وزارة الأمن من الصواريخ الباليستية، فإن النجاح النسبي الذي حققته القبة الحديدية في مواجهة صواريخ التنظيمات الفلسطينية في قطاع غزة، لا يمكن أن ينسحب على المواجهة القادمة مع «حماس» و«حزب الله»، محذرا في الوقت نفسه من أن حالة النشوة التي أصابت المستويين السياسي والأمني في تل أبيب كانت في غير محلها.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي «ناريندرا مودي» وقع مع نظيره الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في يوليو/تموز الماضي، اتفاقية بقيمة ملياري دولار تحصل الهند بموجبها على منظومة القبة الحديدية، وشملت الصفقة إنشاء شركة هندية ــ إسرائيلية مشتركة، تبني مصنعا لإنتاج المنظومة في الهند.

المصدر | الخليج الجديد + رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

منظومة القبة الحديدية العلاقات الأمريكية الإسرائيلية واشنطن تل أبيب معرض السلاح AUSA

إسرائيل توافق على نشر الولايات المتحدة بطاريات القبة الحديدية بدول الخليج