تغيرات المناخ تقود أسماك البحر الأحمر إلى تركيا

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 01:10 ص

كشف الأكاديمي في جامعة «أقدنيز» التركية «محمد غوك أوغلو» عن بدء تغير التنوع السمكي في البحر المتوسط لصالح الأسماك الاستوائية (المدارية)، بعد استيطان أنواع من سمك البحر الأحمر في المتوسط.

وأجرى «غوك أوغلو»، الأستاذ في كلية الثروة السمكية بالجامعة، عدة عمليات غوص لغرض البحوث قبالة سواحل ولاية أنطاليا المطلة على البحر المتوسط.

وأظهرت الصور الملتقطة زيادة كبيرة في الأماكن التي تتخذ منها أسماك بحر الأحمر عشا لوضع بيوضها، مقارنة مع الصور التي التقطت سابقا.

كما أظهرت الصور وجود أنواع من الأسماك السامة التي تعود أصلها إلى المحيط الهندي.

ولاحظ «غوك أوغلو» وجود زيادة في أسماك الكاردينال الصغيرة والملونة في خليج أنطاليا بنسبة 100%، مقارنة مع صور التقطت قبل شهرين فقط.

وخلال حديثه لوكالة «الأناضول»، قال «غوك أوغلو» إنه خلال عمليات الغوص التي يجريها مع طلابه لغرض البحوث، يشاهد وجود تغيير مستمر في التنوع البيولوجي للبحر المتوسط.

وأضاف أن «سمك الكاردينال، الذي يعود أصله للبحر الأحمر شاهدناه لأول مرة قبل شهرين في المتوسط قبال سواحل أنطاليا، لكن أعداد تلك الأسماك ارتفعت بنسبة كبيرة جدا خلال أخر غوص لنا، وشاهدنا أنها بالآلاف».

وأشار إلى أن «استيطان الأسماك الأجنبية في المتوسط سيقضي على أنواع السمك المحلي للمتوسط؛ لأن الأنواع الأجنبية ومنها سمك الكاردينال لديها القدرة على التهام الأنواع المحلية».

ولفت إلى أن «أنواعا أخرى من سمك البحر الأحمر ستواصل الهجرة والاستيطان في المتوسط».

وأوضح أن «الاحتباس الحراري، والتغيير في مياه البحر، وتوسيع وتعميق قناة السويس، والتغيير في نسبة المياه العذبة التي تفد في البحار، هي أهم أسباب هذا التغيير».

ونوه إلى أن «بلدان حوض المتوسط تسجل كل يوم نوعا جديدا من الأسماك في بحارها؛ ما يدل على وجود هجرة أسماك كبيرة باتجاه المتوسط».

  كلمات مفتاحية

سمكة الكاردينال البحر الأحمر التغير المناخي البحر المتوسط التوزيع السمكي قناة السويس

أكبر جبل جليد منذ 50 عاما ينفصل عن القارة المتجمدة بالجنوب