أمريكا ترصد 12 مليون دولار للقبض على قائدين بـ«حزب الله»

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 08:10 ص

رصدت الإدارة الأمريكية، 12 مليون دولار، لمن يدلي بمعلومات عن قياديين اثنين بـ«حزب الله» اللبناني، مشيرة إلى أنها رصدت نشاطا للحزب داخل الولايات المتحدة.

وقالت الخارجية الأمريكية، عبر بيان، إن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» رصدت ملايين الدولارات لتوقيف عضوي الحزب «طلال حمية» و«فؤاد شكر»، حسب وكالة «رويترز».

ورصدت الإدارة الأمريكية 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن «طلال حمية» الذي يترأس وحدة العمليات الخارجية للحزب، كما رصدت 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن «فؤاد شكر» الملقب بـ(الحاج محسن)، وهو واحد من مؤسسي الحزب وعضو مجلسه الجهادي.

وأكدت الخارجية في مؤتمر صحفي تلاه متحدث باسمها، أن جهود واشنطن لمحاربة «حزب الله» لا تقل أهمية عن جهودها لمحاربة تنظيمي «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»، مضيفة: «حزب الله عازم على منح نفسه حق مهاجمة الأراضي الأمريكية».

وجددت الخارجية الأمريكية اتهامها لإيران بدعم وتمويل الحزب، وقالت إنها «تراقب من كثب تحركات عناصر حزب الله الموجودين داخل الولايات المتحدة وخارجها».

وتابع البيان: «رغم تركيزنا على (القاعدة) و(الدولة الإسلامية)، لم نتوقف عن مراقبة نشاطات حزب الله. سنواصل العمل مع شركائنا الدوليين لمواجهته».

والشهر الماضي، أقرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي بالإجماع، مسودة قانون تسمح بتشديد العقوبات على «حزب الله»، وتتضمن إجراءات إضافية تحد من مصادر تمويله.

ويهدف مشروع القانون، حسب مصادر صحفية، إلى الحد من نشاط «حزب الله» اللبناني المدعوم من إيران من خلال فرض عقوبات جديدة وقاسية على شبكات تمويله.

وتشمل التعديلات المادة 101 من القانون الحالي، حيث تلزم الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات على «حزب الله»، تطال كل شخص يدعم أو يرعى أو يقدم تمويلاً مهماً أو موادً أو دعماً تقنياً لعدد من الكيانات، ومن بينها «بيت المال» و«جهاد البناء» و«هيئة دعم المقاومة الإسلامية»، وقسم العلاقات الخارجية، والمنظمة الأمنية التابعة لـ«حزب الله»، بالإضافة إلى قناة «المنار» وإذاعة «النور» و«المجموعة اللبنانية للإعلام».

وتشمل العقوبات أيضا تجميد الأصول، وحجب التعاملات المالية، ومنع إصدار تأشيرات السفر إلى الولايات المتحدة، فضلا عن تضمين مشروع القانون إمكانية فرض عقوبات على دول أجنبية في حال قامت بتقديم دعم عسكري أو مالي ذي أهمية لـ«حزب الله» أو أحد الكيانات المرتبطة به.

  كلمات مفتاحية

أمريكا مكافأة حزب الله نشاط إرهابي عقوبات

البيت الأبيض: نطبق استراتيجية لردع إيران وحزب الله