لتحفيز التوطين.. السعودية تتحمل نسبة من رواتب القطاع الخاص

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 05:10 ص

في محاولة منها لزيادة التوطين، قرر صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي «هدف» (حكومي)، تحمل 15% من رواتب المواطنين الشهرية و20% للمواطنات، العاملين في منشآت القطاع الخاص بالمملكة.

وقال الصندوق في بيان الأربعاء، إن هذه الخطوة تأتي وفقاً لآلية برنامج دعم نمو توطين المنشآت، بحسب صحيفة «عكاظ».

ونقل البيان عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، قوله إن «البرنامج يخدم جميع منشآت القطاع الخاص بشكل آلي ومتاح للمنشآت النشطة في نظام التأمينات الاجتماعية كافة».

وأضاف «أبا الخيل» أنه «يتم احتساب أي مواطن أو مواطنة تم توظيفه بعد تاريخ 31 يوليو/تموز الماضي، في المنشأة ولفترة العامين المقبلين، على أن يجري سداد الدعم وفقا لتاريخ الاشتراك بالبرنامج اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول الجاري لمن تم توظيفهم، سواءً سبق دعمه من (هدف) أم لم يدعم بعد».

وتابع أن برنامج دعم نمو توطين المنشآت، يسهم في تحقيق مستهدفات برنامج «التحول الوطني 2020»، ورفع نسبة مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل.

وأضاف أن الدعم الموجه للمنشآت يأتي بغرض تحفيز توظيف المواطنين والمواطنات وسد فجوة الأجور، وتغطية تكاليف الالحاق والتدريب على رأس العمل,.

ووصل عدد المنشآت التي اشتركت في برنامج دعم نمو توطين المنشآت في اليوم الأول إلى 1400 منشأة، بحسب «أبا الخيل».

وتعمل الحكومة السعودية على زيادة معدلات سعودة الوظائف، في إطار خطة لخفض معدلات البطالة إلى 9% بحلول عام 2020 وإلى 7% بحلول عام 2030.

وأطلق وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي الدكتور «علي بن ناصر الغفيص»، الأربعاء، خمسة برامج دعم جديدة، لتمكين المواطنين في سوق العمل، بزيادة معدل سعودة الوظائف وحث أصحاب العمل على تشغيل المواطنين والتخفيف عن المرأة العاملة.

تمثلت برامج الجديدة في برنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت، وبرنامج العمل الحر، وبرنامج العمل الجزئي، وبرنامج ضيافة الأطفال «قرة»، وبرنامج نقل المرأة العاملة «وصول».

كما شددت الوزارة، على أهمية تنفيذ برنامج سعودة الوظائف، بعدما صعد معدل البطالة بين السعوديين، في نهاية الربع الثاني من 2017، إلى 12.8% مقارنة مع 12.7% في الربع الأول، على عكس مستهدفات الحكومة.

وأظهرت الاحصاءات ارتفاع عدد العاطلين السعوديين بـ 13 ألف و411 شخصا خلال الربع الثاني مقارنة بنهاية الربع الأول، أي خلال ثلاثة أشهر، وبلغ معدل البطالة بين الذكور السعوديين 7.4% ، و33.1% للإناث.

يأتي ذلك فيما ارتفع معدل البطالة الإجمالي في السعودية، سعوديين وأجانب، إلى 6% مقابل 5.8 % في الربع الأول، بواقع 3.3% للذكور و22.9% للإناث.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التوطين سعودة القطاع الخاص هدف وظائف البطالة