السبت 14 أكتوبر 2017 02:10 ص

علق مندوب قطر الدائم لدى منظمة «اليونسكو»، «علي زينل»، على هتاف الدبلوماسي المصري، فور إعلان النتائج: «تسقط قطر وتعيش فرنسا»: قائلا «نحن نقول تحيا مصر وتحيا قطر وتحيا كل الدول العربية».

واعتبر «زينل»، في تصريحات لقناة «الجزيرة مباشر»، الواقعة بأنها «تصرف فردي»، مضيفا «لا نقيس عليه ونحن نرى الأمر من منظور التنافس الشريف، وأن الشعوب العربية تبقى شعوبا عربية محبة لبعضها».

ووجه مندوب قطر رسالة إلى الشعوب العربية قائلا «السياسة يمكن أن يختلف فيها الساسة، لكن لا يجب على الشعوب العربية أن تقع في فخ الكراهية لبعضهم البعض، ولا يمكن أن نستغني عن بعضنا.. السياسة هي اليوم صديق غدا عدوك».

وفور إعلان نتائج «اليونسكو» بفوز المرشحة الفرنسية، صرخ دبلوماسي مصري بمقر المنظمة هاتفا: «تسقط قطر وتعيش فرنسا»، مبديا شماتته في عدم فوز المرشح القطري «حمد الكواري» بالمنصب الدولي.

وأسفرت نتائج انتخابات الإعادة بين مرشحة مصر لمنصب أمين عام «اليونسكو»، «مشيرة خطاب»، والمرشحة الفرنسية «أزولاي»، عن هزيمة المرشحة المصرية بعد حصولها على 25 صوتا في مقابل 31 صوتا لـ«أزولاي». 

وبذلك، واجهت «أزولاي» المرشح القطري «حمد الكواري» في جولة الحسم على المنصب التي انطلقت في وقت لاحق من مساء الجمعة، وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، عقب هزيمة مرشحة بلادها، دعمها للمرشحة الفرنسية أمام المرشح القطري.

وفازت المرشحة الفرنسية بعد حصولها على 30 صوتا، فيما حصل مرشح قطر «حمد الكواري» على 28 صوتا، وذلك من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58 صوتا، وفق ما أعلنه «مايكل وربز»، رئيس المجلس التنفيذي لـ«اليونسكو».