فريق عمل «سعودي - إماراتي» لتنسيق الاستثمار الخارجي

السبت 14 أكتوبر 2017 09:10 ص

اتفق وزير الاقتصاد الإماراتي «سلطان بن سعيد المنصوري» مع وزير التجارة والاستثمار السعودي «ماجد القصبي» على تشكيل فريق عمل مشترك «سعودي – إماراتي» يختص بالتنسيق على صعيد الاستثمار الخارجي، بحسب (وام).

ويعني ذلك أن الإمارات والسعودية سيتحدثان بصوت واحد في الدول التي توجد فيها استثمارات إماراتية وسعودية وسيناقشان معا التحديات التي تواجه المستثمرين الإماراتيين والسعوديين في تلك الدول ويعملان على حلها ومعالجتها، مما يقوي موقفهما الاستثماري هناك.

وأفاد بيان رسمي صادر عن وزارة الاقتصاد في الإمارات، بأن الفريق الذي سيضم مسؤولين حكوميين وممثلين عن القطاع الخاص (الغرف التجارية) سيختص كذلك بتشخيص وتحديد المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع الخاص وخاصة المستثمرين في البلدين والعمل على حلها ومعالجتها.

وصرح الوزير المنصوري بأن الاتفاق يتضمن متابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري وزيادة التبادل التجاري، والعمل معا في الدول التي توجد فيها استثمارات إماراتية وسعودية على حل المشكلات والتناقش حول التحديات التي تواجه المستثمرين من البلدين والعمل على حلها ومعالجتها معا.

ولفت إلى أن من مجالات التعاون الحيوية ما يتعلق بتعزيز الأمن الغذائي خاصة أن هناك شركات إماراتية وسعودية تستثمر في المجالين مجال الزراعة والإنتاج الحيواني في العديد من البلدان ومنها السودان، منوهاً بالاتفاقية بين شركة «الظاهرة» الإماراتية وشركة «سالك» السعودية والتي يتم بموجبها تأسيس شركة للاستثمار الزراعي والحيواني مملولكة للجانبين برأسمال 5 مليارات ريال للمساهمة بتعزيز الأمن الغذائي للبلدين.

وقال وزير التجارة السعودية «ماجد القصبي» إن هناك الكثير من الفرص ومجالات وإمكانيات التعاون بين البلدين في قطاعات جديدة كالتجارة الإلكترونية وقطاع الموانئ مشيدا بهذا الخصوص بنجاحات موانئ دبي العالمية.

وأضاف أن فريق العمل المشترك سيلعب دورا حيويا على صعيد البحث عن فرص ومجالات تعاون جديدة والتنسيق على صعيد الاستثمار إضافة الى العمل على معالجة التحديات والمصاعب التي يواجهها القطاع الخاص.

جاءت هذه التصريحات على هامش الملتقى الإماراتي -السعودي للأعمال الذي عقد السبت بحضور 1000 مشارك في مدينة أبوظبي وشهد توقيع ثلاث مذكرات تعاون تشمل مجالات ريادة الإعمال والحوكمة والزراعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاستثمار القطاع الخاص العلاقات السعودية الإماراتية الاستثمار الخارجي