إيران وراء قرصنة البريد الإلكتروني لـ«ماي» ونواب بريطانيين

السبت 14 أكتوبر 2017 02:10 ص

أوضح تقرير استخباراتي بريطاني سري أن إيران هي المسؤولة عن هجوم إلكتروني استهدف البرلمان البريطاني في يونيو/حزيران الماضي وتأثر به عشرات النواب ورئيسة الوزراء «تيريزا ماي»، حسب صحف بريطانية صادرة، اليوم السبت.

وقالت صحيفة «ذي تايمز» إن الهجوم الذي وقع في 23 يونيو/حزيران الماضي، استهدف حوالي 9 آلاف بريد إلكتروني، مشيرة إلى أن حوالي 90 بريدا منها اخترقت.

من جانبها، ذكرت صحيفة «التليغراف» أن المتسللين بحثوا مرارا خلال الهجوم، الذي استمر حوالي 12 ساعة، عن كلمات سر ضعيفة، وهو ما دفع البرلمان إلى تعليق العمل بنظام البريد الإلكتروني مؤقتا.

وأوضحت أن الشبكة المستهدفة يستخدمها كل أعضاء البرلمان ورئيسة الوزراء وعدد من الوزراء.

وقالت إنه كان يعتقد أن روسيا تقف وراء هذا الاختراق، لكن المسؤولين الاستخباراتيين البريطانيين وجدوا في تقريرهم أن مصدره إيران.

وقالت الصحف البريطانية إن هذا التسلل ربما يكون أكبر هجوم إلكتروني لإيران في المملكة المتحدة.

ورفض مسؤولون أمنيون بريطانيون التعليق على محتوى هذه التقارير.

وقالت «التليغراف» إن خبراء يرجحون أن ما حصل قد يكون محاولة من «الحرس الثوري» الإيراني لتقويض الاتفاق النووي الموقع بين طهران ومجموعة الدول الست عام 2015، مشيرة إلى أن الفرع القوي في الحرس يريد أن تستأنف إيران برنامجها النووي.

ويأتي هذا التطور بينما تضغط لندن من أجل استمرار العمل بالاتفاق النووي، في ظل انتقادات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» له.

وأعلن «ترامب»، أمس الجمعة، سحب الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، معتبرا أنه أحد أسوأ الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة، ومؤكدا أن طهران لا تحترم روحه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران بريطانيا ماي الحرس الثوري الاتفاق النووي هجوم إلكتروني

العدل الأمريكية تحجب مواقع إيرانية ويمنية وعراقية وبحرينية