«توكل كرمان»: اليمن ضحية للاحتلال الإماراتي السعودي

الأحد 15 أكتوبر 2017 08:10 ص

قالت الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام «توكل كرمان»، إن الشعب اليمني بات «ضحية للاحتلال الإماراتي السعودي مثلما هو ضحية للانقلاب الفاشي».

جاء ذلك في منشور لها على موقع «فيسبوك»، انتقدت فيه قتل التحالف العربي الذي تقوده السعودية حوالي 10 آلاف مدني يمني، أغلبهم من النساء والأطفال.

كما انتقدت «كرمان»، مشاركة التحالف في علاج الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، بفريق طبي عالي المستوى.

 

 

وأمس الأول، سمح التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، بنقل فريق طبي روسي خاص إلى مطار صنعاء، لإجراء عملية جراحية للرئيس المخلوع «صالح»، رغم الحظر الجوي المفروض.

وكشف مكتب «صالح»، الجمعة، أنه خضع لعملية جراحية، أجرتها بعثة طبية روسية، في العاصمة صنعاء.

ويفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على «صالح»، الذي حكم اليمن منذ عام 1978 حتى 2011، ومن ضمنها تجميد أرصدته ومنعه من السفر، بعد اتهامه بعرقلة المرحلة الانتقالية للحكومة، والشراكة مع الحوثيين في الانقلاب على السلطة، واجتياح صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

وسبق أن قالت «توكل»، إن «مجموع ما تحتله الإمارات في اليمن يساوي أضعاف مساحتها، وأضعاف أضعاف مكانتها الاستراتيجية».

وأضافت، عبر حسابها على موقع «تويتر»، أنّ «الإمارات، وفي ظل صمت سعوديّ، تحتلّ بصورةٍ كلية ميناء ومطار عدن، ميناء ومطار المكلا، جزيرة سقطرى، جزيرة ميون بباب المندب، ميناء المخا»، مشيرةً إلى أنّ الإمارات تدير هذه المناطق  دون الرجوع للسلطة اليمنية أو حتى إشعارها.

وباتت التحركات الإماراتية في الجزر والسواحل اليمنية، محل جدل واسع، وسط ارتفاع التحذيرات من أن تستغل مشاركتها ضمن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وقوات «صالح»، للسيطرة عليها.

يشار إلى أن جماعة «الحوثي» سيطرت على العاصمة صنعاء في أغسطس/آب 2014 وتحالفت مع الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» ضد حكومة الرئيس «عبدربه منصور هادي» لمواجهة «التحالف العربي» بقيادة السعودية الذي تدخل في الصراع عام 2015.

وخلّفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، فضلا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير.

ومنذ بداية التدخل السعودي، قتل أكثر من 8 آلاف شخص بينهم أطفال ونساء، وجرح 47 ألف شخص آخرين على الأقل، بحسب تقديرات منظمة «الصحة العالمية»، فضلا عن  نزوح مئات الآلاف.

  كلمات مفتاحية

توكل كرمان السعودية الإمارات اليمن التحالف علي عبدالله صالح

السعودية تنتقد تقريرا أمميا يتهمها باستهداف المزارع في اليمن