52 مليار دولار حصيلة النقد الأجنبي بمصر منذ التعويم

الأحد 15 أكتوبر 2017 02:10 ص

أعلن وكيل محافظ البنك المركزى المصري، «رامي أبو النجا»، ارتفاع حصيلة النقد الأجنبي بالبنوك إلى أكثر من 52 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف فى نوفمبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح «أبو النجا» أن هذه الحصيلة تتضمن استثمارات المحافظ المالية والتنازل عن العملة، والقضاء على السوق السوداء.

من جانبه، أعلن وزير قطاع الأعمال العام «أشرف الشرقاوي»، ارتفاع المؤشر التقديرى لصافي أرباح الشركات بعد انعقاد الجمعيات العامة لــ85 شركة تابعة إلى 7.13 مليار جنيه، مقابل صافي ربح لإجمالي شركات قطاع الأعمال العام قيمته 1.67 مليار جنيه عام 2016/2015، بحسب ما نقلته عنه صحيفة «الأهرام» المصرية.

وأضاف أن المؤشر سجل ارتفاعا فى الإيرادات المقدرة لمجمل شركات قطاع الأعمال العام لتبلغ 81.99 مليار جنيه بقيمة زيادة نحو 20 مليار جنيه فى الشركات التى انتهت جمعياتها العامة مقارنة بالعام المالي السابق.

وكان مسؤولون في البنك الدولي وعدد من المستثمرين الأجانب، عبروا عن ثقتهم في الاقتصاد المصري وبرنامج الحكومة للإصلاحات الاقتصادية، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي بواشنطن.

كما أعربت مؤسسات دولية عن استعدادها لتقديم الدعم الكامل لمشروعات وبرامج الإصلاح حيث بحثت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى «سحر نصر» مع مسؤولي البنك الدولى دعم المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحي والمساهمة في التمويل المتناهي الصغر، وتقديم الدعم اللازم لمساعدة القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما أكد رئيس مؤسسة التمويل الدولية «فيليب لو هورو» أن مصر تمثل دولة ذات أولوية بالنسبة للمؤسسة، مشددا على التزامها بدعم القطاع الخاص المصري بتمويل يبلغ ملياري دولار قابلة للزيادة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر البنك المركزي تحرير سعر الصرف النقد الأجنبي استثمارات إيرادات العملة