العراق يؤكد إغلاق إيران حدودها مع كردستان

الأحد 15 أكتوبر 2017 04:10 ص

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، أن إيران أغلقت المعابر الحدودية مع إقليم كردستان، وذلك وسط التوتر المتصاعد، بسبب استفتاء انفصال كردستان الذي تعارضه الحكومة المركزية العراقية وإيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية «أحمد محجوب»، في بيان، إنه «بناء على طلب الحكومة العراقية، أغلقت إيران المنافذ الحدودية الرسمية مع إقليم كردستان العراق».

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة الاتحادية العراقية لفرض سيطرتها الكاملة على المنافذ الحدودية والمطارات في الإقليم بهدف ضمان وحدة العراق وسلامة أراضيه، بعد إجراء الاستفتاء غير الدستوري من قبل السلطات في إقليم كردستان، على حد تعبيره.

وكانت الخارجية العراقية أعلنت أنها أرسلت مذكرات رسمية إلى إيران وتركيا تطالب بإغلاق جميع المنافذ الحدودية مع كردستان إلى أن تتسلم الحكومة المركزية العراقية إدارة هذه المعابر.

وأعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن المعابر البرية ستغلق قريبا.

وكانت إيران، نفت الأنباء المتداولة عن إغلاق حدودها البرية مع إقليم كردستان.

ونقلت وكالة «إسنا»، عن الخارجية الإيرانية، قولها إن الأنباء الواردة من أربيل حول إغلاق الحدود غير صحيحة.

وفي وقت سابق الأحد، قال رئيس غرفة تجارة السليمانية «سيروان محمد» في بيان صحفي، نشرته صحف عراقية، إن «إيران أغلقت حدودها بوجه إقليم كردستان منذ صباح الأحد»، لافتا إلى أن اتصالات تجرى بين الإقليم وإيران بشأن هذا الأمر.

ولإيران ثلاثة معابر مع إقليم كردستان، هي: «برويزخان» و«باشماخ» و«حاج عمران»، وتستخدم المعابر لاستيراد البضائع التجارية، والمشتقات النفطية.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم كردستان، يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية.

وعلى إثره، فرضت بغداد حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، بعد أن رفضت إدارة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

كما فرضت بغداد عقوبات مالية على الإقليم، وطلبت من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

وتعارض إيران خطوة الاستفتاء، في الوقت الذي أجرى «الحرس الثوري» الإيراني، تدريبات عسكرية على الحدود مع الإقليم، تزامنا مع الاستفتاء.

وحذرت وزارة الخارجية الإيرانية من خطورة الاستفتاء وتقسيم العراق، معتبرة إياه خطأ استراتيجيا سيجر الفوضى إلى المنطقة.

ووصفت إيران الاستفتاء بالمؤامرة الإسرائيلية، محذرة من أن يؤدي انفصال الإقليم إلى حرب طويلة وتقسيم يصيب سوريا وتركيا.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران كردستان الحدود

«أردوغان» و«روحاني»: استفتاء كردستان سيحدث فوضى بالمنطقة

طهران تغلق حدودها الجوية مع كردستان بطلب من بغداد