طهران تغلق حدودها الجوية مع كردستان بطلب من بغداد

الأحد 24 سبتمبر 2017 02:09 ص

أعلن المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «كيوان خسروي» الأحد، أنه بناء على طلب الحكومة العراقية تم إيقاف جميع الرحلات الجوية نحو مطاري السليمانية وأربيل، ووقف عبور الطائرات القادمة من إقليم كردستان العراق عبر الأجواء الإيرانية.

وأفادت وكالة تسنيم للأنباء الإيرانية بأن «كيوان خسروي» أشار الى انعقاد اجتماع للمجلس الأعلى للأمن القومي الايراني صباح الأحد، لدراسة طلب الحكومة المركزية حول إغلاق الحدود الإيرانية مع الإقليم.

وقال إنه «نظراً الى عدم نجاح المساعي السياسية لإيران وإصرار المسؤولين في إقليم كردستان العراق على إجراء الاستفتاء ، تم إغلاق الحدود الجوية الإيرانية أمام الرحلات التي تنطلق من إقليم كردستان العراق وذلك بناء على طلب الحكومة العراقية في بغداد».

وأضاف أنه بناء على ذلك القرار، فقد توقفت جميع الرحلات الإيرانية نحو مطارات إقليم كردستان العراق أيضا.

ونوه «خسروي» إلى أن القرارات المتسرعة لبعض المسؤولين في إقليم كردستان العراق ستقيد قدرة التأثير والحوار البناء للكرد في سيادة العراق، وستجعل أمن الأكراد والعراق والمنطقة يواجه تحديات جدية أيضاً.

وقبل أيام، اعتبر «علي شمخاني»، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن انفصال إقليم كردستان عن العراق، سينهي الاتفاقيات الأمنية مع الإقليم وسيؤدي إلى إغلاقنا الممرات الحدودية معه.

ونقلت وكالة فارس عن «شمخاني» قوله :«استفتاء كردستان ليس له أي اعتبار، وأي إخلال بوحدة الأراضي العراقية سيجعل إيران تعيد النظر في علاقاتها مع الإقليم جديا، لا نعترف إلا بحكومة عراقية واحدة، الاستفتاء ستكون له آثار تضر بأمن المنطقة والعراق والإقليم نفسه».

وأضاف «في حال انفصال إقليم كردستان العراق، فإن إيران ستعيد النظر في مواجهة الأنشطة المعادية لإيران في كردستان العراق، وسيكون تعاملها مع ذلك بشكل مختلف تماما».

يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته في يونيو/حزيران 2017، برئاسة رئيس إقليم كردستان ​مسعود بارزاني، تحديد غدا الإثنين موعدا لإجراء ​استفتاء شعبي​ حول انفصال الإقليم عن العراق، لكن القرار لقي رفض العديد من الدول.

ويوم الأحد الماضي، حذرت وزارة الخارجية الإيرانية من خطورة الاستفتاء معتبرة أنه خطأ استراتيجي سيجر الفوضى إلى المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام عن الخارجية الإيرانية، أن استفتاء كردستان أشبه بكارثة تدفع باتجاه تقسيم دول المنطقة.

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا، وتخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ عام 1991.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم «كردستان العراق» بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

 

  كلمات مفتاحية

إيران أكراد كردستان العراق

كركوك.. مدينة على بحر من النفط تواجه استفتاء كردستان

العراق يؤكد إغلاق إيران حدودها مع كردستان