صحف القاهرة: السعودية والإمارات تؤجلان رد الودائع المستحقة

الاثنين 16 أكتوبر 2017 06:10 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، بتأجيل السعودية والإمارت سداد ودائعهما المستحقة المقررة خلال عام 2018 على القاهرة، وتأكيد القيادي الحمساوي «روحي مشتهي» أن القاهرة لم تضغط على الحركة لإتمام المصالحة وأن سلاح المقاومة مقدس وأن «حماس» لم تترك الحكومة، بينما صرح رئيس الوزراء المصري بموافقة مصر المبدئية على الدراسة الفنية لـ«سد النهضة».

اقتصاديا، أبرزت الصحف تأكيدات «صندوق النقد الدولي» أن قرار رفع أسعار البنزين هو شأن حكومي مصري، وكشف وزير المالية عن اعتزام مصر إصدار سندات باليورو، وأن المراجعة الثانية لبرنامج قرض «صندوق النقد الدولي» ستتم خلال شهر، بالإضافة إلى تعاون مصر مع «البنك الإسلامي للتنمية» بتمويل يصل إلى 3 مليارات دولار. 

ولفتت الصحف، إلى استضافة مصر 60 مفتيا من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في مؤتمر «دور الفتوى في استقرار المجتمعات»، كما يشارك البابا «تواضروس الثاني» في لقاء بطاركة وأساقفة الشرق الذي تستضيفه الكنيسة الألمانية.

تأجيل سعودي إماراتي

البداية مع محافظ البنك المركزي «طارق عامر»، الذي كشف في حوار مع صحيفة «الشروق»، أن «الإمارات والسعودية وافقتا على تأجيل سداد ودائعهما المقررة في 2018»، وتعهد بـ«وقف طباعة البنكنوت بدون تغطية أو قواعد لعدم تكرار تجارب الحكومات السابقة».

كما كشف عن أن «فوائد الاستثمار في أدوات الدين الحكومية أقل من عوائد الاستثمار المباشر في قطاعات اقتصادية كثيرة، حيث إن بعض الشركات حققت 20% عوائد على استثماراتها المباشرة بالدولار»، على حد قوله.

وتعهد «عامر» بـ«الحفاظ على ما تحقق من نجاح في ملف الاحتياطي الأجنبي رغم سداد الديون، وذلك في ظل إقبال مستثمرين أجانب وبيوت استثمار الكبرى»، وزعم أن «مصر هي القبلة الأولى للاستثمار في الأسواق الناشئة في ظل معدلات الربحية الكبيرة والخفض التدريجي للمخاطر»، وكشف عن دعم «السيسي» لقانون البنوك الجديد، واعتبر أنه لولا التحرك في تدبير مصادر تمويل خارجية «كانت الدينا ولعت»، بحسب تعبيره.

«مشتهي»: لم نترك الحكومة

وفي صحيفة «المصري اليوم»، نفى عضو المكتب السياسي لـ«حماس» القيادي الفلسطيني «روحي مشتهي» ممارسة القاهرة ضغطا على حركته لإتمام المصالحة الفلسطينية، وقال إن «الجميع يحترم دور مصر».

وكشف عن أن «حماس» ستسهل تمكين حكومة الوفاق لعملها، حتى يعودوا إلى مصر في اللقاء المقبل لتقييم الوضع، مشيرا إلى أن الأمن الداخلي سيبقى لمدة عام –وفقا لاتفاق القاهرة- حتى يتم الانتهاء من دراسة الموظفين حسب مؤهلاتهم وإمكانياتهم لهيكلة الحكومة والأمن من جديد.

واعتبر «مشتهي» أن «سلاح المقاومة» مسألة منتهية لم ولن تخضع للحوار، حيث قال في الحوار إن الموضوع في غاية البساطة، ما دام الاحتلال موجودا في أرضنا من الواضح أن السلاح الشرعي هو سلاح المقاومة، ولا يجب أن تتم مناقشته من قبل أحد، لا المؤسسات الدولية ولا من كان، فسلاح المقاومة مقدس ومحترم، ويستخدم ضد العدو من الدرجة الأولى، نافيا تأكيد «حماس» التنازل عن «الترشح لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية لعدم إحراج السلطة في مفاوضات السلام» مع (إسرائيل) في ظل عدم اعتراف الحركة بالكيان (الإسرائيلي).

موافقة مبدئية

واهتمت صحيفة «الوطن» بتصريحات رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» بأنه ترأس اجتماعا للجنة العليا لمياه النيل، لمناقشة الدراسة الفنية لـ«سد النهضة»، وموقف المفاوضات الحالية بين مصر وإثيوبيا والسودان، وأن هناك موافقة من حيث المبدأ على الدراسة الفنية أو التقرير المكتب الاستشاري بشأن «سد النهضة».

وأوضح «إسماعيل» أنه سيكون هناك اجتماع وزاري بشأن الدراسة خلال أيام، بحضور وزراء الري في الدول الثلاث، وهناك بعض التحفظات الإثيوبية، وهناك أمور طلب الجانب المصري استيضاحها بشأن التقرير الاستشاري الذي نفذه الاستشاري الفرنسي.

«النقد الدولي»: ننصح فقط

ونقلت صحيفة «الأهرام» تأكيد مدير منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بـ«صندوق النقد الدولي» «جهاد أزور»، أن قرار رفع سعر البنزين هو قرار خاص بالحكومة المصرية تتخذه في الوقت المناسب وفقا للظروف الداخلية، بينما يقوم «صندوق النقد الدولي» فقط بتقديم التوجيه والنصائح ولكن في النهاية القرارات تتخذها الحكومة المعنية بالأمر؛ مشيرا إلى أن «برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه مصر يستغرق عدة سنوات، والإصلاحات تحتاج إلى وقت طويل».

وقال «أزور» إن توقعات النمو في منطقة الشرق الأوسط لا تزال ضعيفة رغم تعزيز الاقتصاد العالمي، وذلك بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط، ولكن على العكس من ذلك من المتوقع أن يتسارع النمو في الدول المستوردة للنفط إلى 4.3% مدعومة بزيادة الطلب المحلي والإصلاحات الهيكلية وتحسن الاقتصاد العالمي.

سندات باليورو

وكشفت صحيفة «المصري اليوم»، عزم مصر طرح سندات دولارية مقومة باليورو خلال الربع الأول من العام المقبل، وقال وزير المالية «عمرو الجارحي» خلال لقائه نظيره الفرنسي «برونو لومير» بواشنطن بأن ذلك يأتي في إطار رغبة مصر في تنويع مصادر التمويل وتحسين هيكل الدين العام للاقتصاد المصري.

كما نقلت صحيفة «الأهرام» إعلان «الجارحي» أن المراجعة الثانية لبرنامج قرض «صندوق النقد الدولي» ستتم في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري أو بداية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مشيرا إلى أن ارتفاع التضخم كان أمرا استثنائيا في ضوء تحرير سعر الصرف والإجراءات الإصلاحية التي تمت متوقعا أن التضخم سينخفض تدريجيا في الأشهر المقبلة.

وأبرزت الصحيفة مباحثات الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر» ورئيس «البنك الإسلامي للتنمية»، «بندر الحجار» حول إجراءات تأسيس البنك مكتبا له في مصر، وأوضح «الحجار» أن البنك بصدد إعداد استراتيجية تعاون جديدة خلال الفترة من 2018-2020 بتمويل يصل إلى 3 مليارات دولار. 

تنفيذ 91% بحقل «ظهر»

واهتمت صحيفة «الأخبار»، بتأكيدات وزير البترول والثروة المعدنية «طارق الملا» أن الفترة الماضية شهدت دفع العمل بشكل غير مسبوق في تنفيذ مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعي بهدف الالتزام بالجداول الزمنية لمراحل الإنتاج وعدم الحيود عنها، موضحا أن نسبة تقدم الأعمال بالمشروع بلغت حاليا 91% بما يشير إلى بدء العد التنازلي للانتهاء من تنفيذ المشروع وإطلاق باكورة الإنتاج من أكبر كشف للغاز في منطقة البحر المتوسط

وكشف الوزير خلال متابعته سير العمل بالمشروع لإطلاق بدء إنتاج الغاز من الحقل قبل نهاية العام الجاري، أنه سيرأس، الإثنين، اجتماعا، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعي توسعات معمل تكرير ميدور وتطوير معمل تكرير أسيوط في إطار برنامج الوزارة لتطوير معامل التكرير المصرية وتعظيم قدرتها على توفير المنتجات البترولية الرئيسية.

60 مفتيا بالقاهرة

وأبرزت صحيفة «البوابة»، افتتاح شيخ الأزهر «أحمد الطيب» ومفتي الديار المصرية «شوقي علام»، الثلاثاء، مؤتمر «دور الفتوى في استقرار المجتمعات» بمشاركة 60 مفتيا حول العالم، لبحث «دور الفتوى في مواجهة الفساد والتخريب التي تقودها الجماعات المتطرفة، وضبط عملية الفتوى».

وقال «شوقي علام» إن المؤتمر سيعمل على جمع كلمة الأمة الإسلامية تحت مظلة الفكر الوسطي، والتوجه ناحية مبادئ الإسلام العليا، لافتا إلى مناقشة «مسألة تغير الفتوى بتغير الزمان والمكان والأحوال».

وكشفت مصادر مطلعة عن تجاهل دار الإفتاء دعوة ممثلي «قطر وإيران وتركيا»، بسبب «تورطهم في دعم وتمويل الإرهاب»، فضلا عن تجاهل دعوة مفتي تونس «عثمان بطيخ»، ردا على «موقفه الأخير بخصوص تأييده المساواة في الميراث بين الجنسين والسماح بزواج المسلمة بغير المسلم».

تواضروس وبطاركة الشرق

وقالت صحيفة «البوابة»، إن بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية الأنبا «تواضروس الثاني»، سيشارك في لقاء بطاركة وأساقفة الشرق الذي تستضيفه الكنيسة الألمانية تحت عنوان: «المسيحية في الشرق الأوسط: التحديات والمستقبل». 

ويشارك في اللقاء إلى جانب البابا «تواضروس الثاني»، بطاركة الكنائس الأرثوذكسية السريانية والأرمينية والإثيوبية والهندية، وبحسب المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية القس «بولس حليم» فإن اللقاء فرصة لافتتاح وتدشين كنائس جديدة بألمانيا، إلى جانب إجراء البابا فحوصات طبية على ظهره، موضحا أن «تواضروس» يخضع حاليا للعلاج الدوائي بإحدى المستشفيات الألمانية، نافيا لجوءه للحل الجراحي.

تعاون بين القوات العربية

ونقلت صحيفة «البوابة» دعوة مصر لـ«تعزيز فرص التعاون المشترك، بين الدول العربية، عسكريا وأمنيا، لتجفيف منابع الإرهاب، الذي بات يهدد أمن واستقرار المنطقة».

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها العميد أركان حرب «أحمد فهمي»، في الندوة الثالثة والخمسين للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية، بقطاع الشئون العربية والأمن القومي - إدارة الشؤون العسكرية ومجلس السلم والأمن العربي، لمناقشة موضوع «الخداع العسكري»، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة مصر.

وأوضح «فهمي»، الذي تسلم رئاسة الاجتماع من ليبيا، أهمية موضوع «الخداع العسكري»، باعتباره من أهم عوامل إنجاح المعارك الحديثة؛ معربا عن أمله في تبادل الخبرات بشكل مثمر، في هذا المجال بين الدول العربية.

حب في «سماء الاسكواش»

واحتفى عدد من الصحف المصرية –بينها صحيفة «الشروق»- بتحقيق ثنائي الاسكواش اللاعبان الزوجان «علي فرج» وزوجته «نور الطيب»، إنجازا غير مسبوق للاسكواش المصري بعد تتويجهما (بشكل منفصل) بلقب بطولة أمريكا المفتوحة التي اختتمت فعالياتها، الأحد، حيث حقق كل منهما المركز الأول بالبطولة التي أقيمت على الملعب الزجاجي بجامعة دركسل بولاية فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية والبالغ مجموع جوائزها 150 ألف دولار.

وحظي الزوجان بتهنئة خاصة من الاتحاد الدولي ورابطتي اللاعبين واللاعبات المحترفات للاسكواش، ونشر موقع «اسكواش سايت» أكبر المواقع العالمية للاسكواش تقريرا منفصلا عن قصة حب «علي ونور» التي توجت بفوزهما.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة روحي مشتهى طارق عامر رد الودائع السعودية الإمارات صندوق النقد الدولي رفع أسعار البنزين

صحف مصر: تحرك عاجل بشأن «سد النهضة» ومحاكمة «بي إن سبورت»