صحف مصر: تحرك عاجل بشأن «سد النهضة» ومحاكمة «بي إن سبورت»

الخميس 19 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس بتصريحات وزير الري المصري حول ضرورة «التحرك العاجل» بعد الوقوف على تطورات العمل في موقع «سد النهضة» بإثيوبيا، إضافة إلى تصريحات وزير الخارجية الأسبق «محمد كامل عمرو» التي قال فيها إن خلافات مصر مع قطر قديمة وإن الأخيرة لها وزن في السياسة الخارجية لواشنطن يمنعها من أن تقسو عليها، كما تطرقت الصحف لإحالة مجموعة «بي إن سبورت» للمحكمة الاقتصادية بالقاهرة.

اقتصاديا، وعد رئيس الوزراء بإصدار لائحة قانون الاستثمار الأسبوع المقبل، وأعلنت وزارة الاستثمار الاستثمارات الجديدة بنسبة 27% ووصول إجمالي التمويلات والمنح 25.5 مليار دولار، إضافة إلى قفزة حققتها إيرادات قطاع السياحة بلغت 212%.

الحاجة لتحرك عاجل

وعبرت صحيفة «الشروق» عن قلق مصر من تأخر الدراسات الفنية لسد النهضة التى أوصى بها تقرير لجنة الخبراء الدوليين الذى صدر فى مايو/أيار 2014، ونقلت عن وزير الري «محمد عبدالعاطى» بعد زيارته الأولى لسد النهضة أن تطورات العمل أظهرت الحاجة لتحرك عاجل، وأن الموقف «بحاجة إلى زيادة الالتزامات والتعهدات لإنجاز الدراسات فى أسرع وقت».‬

وأضاف عبدالعاطى فى كلمته: «الزيارة أعطتنا تطورات العمل على الأرض فى موقع السد والتى أظهرت الحاجة إلى تحرك عاجل من أجل إنهاء المناقشات، حيث إن الموافقة على التقرير الاستهلالى والنهائى سيعزز إنهاء الاستشاريين واستكمالهم للدراستين فى الوقت المطلوب»، متابعا: «مصر قلقة للغاية بسبب تأخر الدراستين الموصى بهما فى تقرير لجنة الخبراء الدوليين».‬

خلافاتنا مع قطر قديمة

وفي حواره مع صحيفة «الوطن» قال وزير الخارجية الأسبق السفير «محمد كامل عمرو» إن الخلافات المصرية مع قطر قديمة، وإنه عندما كان سفيرا في السعودية وتحديدا في ديسمبر/كانون الأول عام 1995 حدثت أزمة كبيرة بسبب تصريح لوزير خارجية قطر حينها «حمد بن جاسم» عندما وصف المصريين بأنهم «كذابون» ما أثار غضبا عاما في مصر وسعى خادم الحرمين الراحل الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» الذي كان وليا للعهد وقتها لاحتواء الأزمة، على حد قوله.

وقال «عمرو» إن «قطر تستضيف أكبر قاعدة عسكرية لأمريكا في الشرق الأوسط، ونقل هذه القاعدة ليس سهلا كما أن قطر لديها ثالث أكبر مخزون من الغاز في العالم، صحيح أن أمريكا لا تحتاج هذا الغاز، لكن حلفاءها في آسيا مثل اليابان يحتاجونه، هذان العنصران يعطيان وزنا لقطر في السياسة الخارجية الأمريكية، ويفسران لماذا تغير موقف أمريكا من الأزمة القطرية بعد تهديدات (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب لها، أقصد أن الإدارة الأمريكية اتخذت تحت ضغوط البنتاجون والخارجية موقفا تصالحيا لا يقسو على الدوحة»، بحسب رأيه.

«بي إن سبورت» بالمحكمة الاقتصادية

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أن النيابة أحالت للمحكمة الاقتصادية قناة «بى إن سبورت» الإعلامية، وذلك بسبب ما قالت إنه إساءة استخدام وضعها المسيطر ومخالفتها قانون المنافسة، بسبب ربطها بيع البطولات الدورية والموسمية فى باقة واحدة للمشاهد، حيث تربط بيع ومشاهدة بطولة الدورى الإسباني ببطولة كأس العالم وعدم الفصل بينهما رغم أن كل بطولة من هذه البطولات تُمثِّل مُنتَجًا منفصلًا وغير مرتبط بالآخر.

وسبق لجهاز حماية المنافسة أن أحالها إلى النيابة في يناير/كانون الثاني الماضي، وأثارت تلك القضية الرأي العام المصرى لفترة طويلة، وتنعقد أولى جلسات محاكمتها في يناير/كانون الثاني المقبل.

فرقاطة فرنسية.. وغواصة ألمانية

احتفت صحيفة «الأخبار» بوصول الفرقاطة الفرنسية «الفاتح» من طراز جوويند، والغواصة الألمانية «42» من طراز 209 / 1400 إلى القاعدة البحرية بالإسكندرية، وذلك بعد رحلة عودة إلى مصر استغرقت عدة أيام تخللها تنفيذ تدريب مشترك مع القوات البحرية الفرنسية بالمحيط الأطلنطي.

ومن المقرر أن تشارك الفرقاطة «الفاتح» والغواصة «42» ضمن فعاليات المناورة التكتيكية التعبوية «‬ذات الصواري 2017» التي تنفذها القوات البحرية تزامنا مع الاحتفال بالذكرى 44 لانتصارات أكتوبر والعيد الـ50 للقوات البحرية المصرية.

لائحة قانون الاستثمار

واهتمت صحيفة «الأهرام» بتأكيدات رئيس الوزراء «شريف إسماعيل»، أنه سيتم الأسبوع المقبل إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، موضحا أن اللائحة تمت دراستها بشكل كامل ومراعاة كل الآراء من الوزارات والجهات المعنية.

وأضاف أنه تمت الموافقة على تعديلات قانون المرور الجديد، وإحالته إلى مجلس الدولة، مشيرا إلى أنه بعد صدوره من البرلمان سوف يمثل نقلة نوعية فى الانضباط بالشارع.

الاستثمارات ترتفع 27% 

وأبرزت صحيفة «الوطن» إعلان وزارة الاستثمار أن شهر سبتمبر/أيلول الماضي شهد زيادة في الاستثمارات الجديدة بنسبة 27% مقارنة بسبتمبر/أيلول 2016، حيث ارتفع إجمالي الاستثمارات الجديدة إلى 2.4 مليار جنيه مقارنة بـ 1.9 مليار جنيه.

وأضافت الوزارة في نشرتها الشهرية الأربعاء أنه تم خلال الفترة من 26 فبراير/شباط وحتى 1 أكتوبر/تشرين الأول حل 269 منازعة ومشكلة خاصة بالمستثمرين بقيمة تقديرية بلغت نحو 5.6 مليار جنيه، مضيفة أن إجمالي التمويلات والمنح حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي بلغ نحو 25.5 مليار دولار، بينما بلغت المسحوبات نحو 16.5 مليار دولار مقارنة بنحو 7.6 مليار دولار في 30 سبتمبر/أيلول 2015.

إيرادات السياحة تقفز 212%

ونقلت صحيفة الأهرام عن مسؤول حكومي رفيع المستوي في مصر (لم تسمه) أن إيرادات بلاده من قطاع السياحة قفزت 211.8%، أي إلى نحو 5.3 مليار دولار في أول تسعة أشهر من هذا العام، في حين زادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 55.3%.

وقال المسؤول المطلع على ملف السياحة لـ«رويترز» طالبا عدم ذكر اسمه «إيرادات السياحة قفزت إلى نحو 5.3 مليار دولار في أول تسعة أشهر من 2017 مقابل 1.7 مليار قبل عام؛ والتحسن في الأرقام جاء بدعم من زيادة معدل إنفاق السائح إلى 88.2 دولار في الليلة الواحدة»، كما أن «التحسن أيضا كان نتيجة زيادة أعداد السائحين الوافدين من أوروبا إلى 3.2 مليون سائح بارتفاع 85% عن الفترة المقابلة من العام الماضي».

ويمثل قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر رزق لملايين المواطنين وموردا رئيسيا للعملة الصعبة، لكن السياحة تضررت بشدة مؤخرا بسبب تفجيرات وعمليات مسلحة استهدفت القطاع، كما تلقت السياحة المصرية ضربة قاصمة عند تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء في أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2015 ومقتل جميع من كانوا على متنها، ففرضت روسيا حظرا على السفر إلى مصر بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة سد النهضة حصار قطر خلافات قطر بي إن بي إن سبورتس السياحة إيرادات السياحة

صحف القاهرة: السعودية والإمارات تؤجلان رد الودائع المستحقة

صحف مصر تبرز اشتراطات العمرة ومغازلة «خلفان» لـ«السيسي»