إنشاء مجسم لمدائن «صالح».. أول موقع أثري سعودي بـ«اليونسكو»

الاثنين 16 أكتوبر 2017 11:10 ص

بدأت السلطات السعودية حاليا، في الإعداد لإنشاء مجسم كبير لمدائن «صالح»، وهو أول موقع أثري سعودي مسجل في قائمة التراث العالمي بـ«اليونسكو».

وسيكون مجسم مدائن «صالح» ضمن 7 مجسمات كبيرة لأبرز المواقع الأثرية في المملكة يتم عرضها للزوار في الساحة الرئيسية في مركز الملك «عبدالعزيز» التاريخي بالرياض، ضمن فعاليات الملتقى الأول لآثار المملكة العربية السعودية الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني برعاية الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الفترة من 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حتى اليوم الـ9 من نفس الشهر، في المتحف الوطني بمدينة الرياض.

وستتضمن المجسمات أيضا، وفقا لصحيفة «سبق» السعودية، المواقع السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي وهي، بالإضافة إلى مدائن «صالح»، كل من النقوش الصخرية في جبة والشويمس والدرعية التاريخية، وجدة التاريخية.

ويشتمل الملتقى الذي يعتبر أول ملتقى للآثار بالمملكة، على جلسات علمية بمشاركة نخبة من علماء الآثار على المستويين المحلي والدولي، كما سيتضمن عددا من الفعاليات الثقافية والتراثية، وسيصاحب الملتقى إقامة 10 معارض متخصصة في الآثار، كما سيتم على هامش الملتقى تدشين عدد من المشاريع والمبادرات المتعلقة بآثار المملكة.

  كلمات مفتاحية

مدائن صالح السعودية اليونسكو التراث العالمي مجسم آثار تراث سياحة

مسح أثري بالسعودية لكشف غموض الحضارة النبطية