الصين تعرض شراء 5% من «أرامكو» السعودية مباشرة

الاثنين 16 أكتوبر 2017 05:10 ص

قالت مصادر، إن الصين تعرض شراء ما يصل إلى 5% من أرامكو السعودية مباشرة، في تحرك قد يمنح السعودية المرونة لدراسة خيارات مختلفة بخصوص خطتها لطرح أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في سوق الأسهم.

وأوضحت المصادر أن شركتي النفط الصينيتين المملوكتين للحكومة، «بتروتشاينا» و«سينوبك»، وجهتا خطابا إلى أرامكو السعودية في الأسابيع الأخيرة للتعبير عن الاهتمام بإبرام صفقة مباشرة.

وتقول المصادر إن الشركتين جزء من كونسرتيوم تديره الحكومة يضم صندوق الثروة السيادي الصيني.

وأشار أحد المصادر إلى أن «الصينيين يريدون تأمين إمدادات نفطية... هم مستعدون لأخذ الخمسة بالمئة بكاملها، أو ربما أكثر من ذلك، وحدهم».

وقال مصدران بارزان بصناعة النفط، إن الرياض متحمسة لأن تصبح الصين، وهي أكبر المشترين لنفطها، مستثمرا استراتيجيا في أرامكو، لكن المصادر ذكرت أنه لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن هل ستقبل الرياض عرض الصين أو حجم الأسهم التي ستعرض على مستثمرين استراتيجيين.

وكانت الحكومة السعودية أعلنت عن نيتها طرح 5% من الشركة للاكتتاب العام خلال 2018، بالتزامن مع ما تعانيه إيرادات البلاد من تراجع نتيجة انهيارأسعار النفط الخام عما كان عليه في 2014.

وتنتج «أرامكو» برميلا من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5% من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

وتحدثت تقارير إخبارية دولية، الشهر الماضي، عن قيام  الحكومة السعودية بوضع خطة طوارئ للتأجيل المحتمل لأكبر اكتتاب عام في التاريخ.

وعزا محللون التأجيل المحتمل للاكتتاب إلى المشاكل الاجتماعية والاقتصادية المعقدة التي تشهدها المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الصين اكتتاب أرامكو السعودية