«أرامكو» تطلب من شركة استشارات تعليق عملها للاكتتاب الأولي

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 10:10 ص

ذكرت مصادر مطلعة إن «أرامكو» السعودية طلبت من «إف.تي.آي» للاستشارات تعليق عملها الاستشاري بشأن علاقات المستثمرين في الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط العملاقة.

وكانت «أرامكو» استعانت بشركة «برونسويك» لتقديم الاستشارات بشأن العلاقات الإعلامية واختارت «إف.تي.آي» للاستشارات لإدارة علاقات المستثمرين.

ولم يتضح على الفور سبب طلب «أرامكو» من شركة الاستشارات تعليق عملها، لكن أحد المصادر ذكر أن هذا القرار قد يوسع نطاق عمل «برونسويك» بحيث لا يقتصر على العلاقات الإعلامية.

وتقدم «إف.تي.آي» تقاريرها إلى مدير علاقات المستثمرين في «أرامكو»، «فيرجس ماكلاود»، وهو مدير سابق للتخطيط الاستراتيجي لدى «بي.بي».

وبحسب «رويترز»، امتنعت «إف.تي.آي» للاستشارات و«برونسويك» عن التعليق على قرار «أرامكو»، كما لم ترد «أرامكو» علي طلب للتعقيب.

وكانت الوكالة نقلت عن مصادر هذا الأسبوع قولها، إن الصين تعرض شراء ما يصل إلى 5% من «أرامكو» السعودية مباشرة في تحرك قد يمنح المملكة مزيدا من المرونة لدراسة خيارات مختلفة بخصوص خطتها لطرح أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في سوق الأسهم.

وكانت «أرامكو» السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، نفت إلغاء أو تأجيل طرح الشركة للاكتتاب العام خلال 2018، بعدما ذكرت صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية أن الشركة تبحث عددا من الخطط البديلة للطرح العام الأولي للشركة في البورصات العالمية، منها بيع جزء من أسهم الشركة لصناديق حكومية، موضحة أن الشركة أجرت محادثات بشأن بيع حصة خاصة لحكومات أجنبية، من بينها الصين ومستثمرون آخرون وسط تزايد المخاوف من جدوى طرح أسهم الشركة على المستوى الدولي.

ومن المتوقع أن يصبح اكتتاب «أرامكو» السعودية الأضخم في العالم، متفوقا على اكتتاب شركة التسوق الإلكتروني «علي إكسبرس».

وتتنافس العديد من البورصات على طرح جزء من أسهم «أرامكو» لديها، بعد أن أعلن مسؤولون حكوميون استهدافهم طرح جزء من أسهم الشركة في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصات عالمية أخرى.

وتنتج «أرامكو» السعودية برميلا من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5% من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو اكتتاب النفط