قطر وسنغافورة توقعان اتفاقيات تعاون ثنائي بحضور «تميم»

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 12:10 م

وقعت قطر وسنغافورة، اليوم الثلاثاء، عددا من اتفاقيات التعاون الثنائي وذلك في إطار جولة أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» الآسيوية.

وذكرت وسائل إعلام سنغافورية أن الشيخ «تميم» التقى رئيسة سنغافورة «حليمة يعقوب» في القصر الرئاسي قبل أن يلتقي رئيس الوزراء «لي هسين لونج».

ووفقا لوسائل الإعلام شهد الشيخ «تميم» ورئيس الوزراء السنغافوري توقيع العديد من اتفاقيات التعاون الثنائي في القطاعات القانونية والتجارية والتعليمية والتدريبية من بينها اتفاقية لتعزيز وحماية الاستثمارات المتبادلة.

ووقعت كلية الخدمة المدنية في سنغافورة اتفاقية للتعاون في التطوير مع موظفي «هيئة قطر للاستثمار»، كما تم توقيع اتفاق بشأن التعاون القضائي بين المحكمة العليا في سنغافورة والمجلس الأعلى للقضاء في قطر.

ووصل أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أمس الإثنين، إلى سنغافورة في زيارة تستمر يومين، في ثاني محطة آسيوية له بعد ماليزيا، يتوجه بعدها إلى إندونيسيا آخر محطات جولته الآسيوية.

وتعد هذه الجولة الخارجية الثانية لأمير قطر منذ اندلاع الأزمة مع دول الحصار في يونيو/حزيران الماضي، بعد زيارته لأوروبا والولايات المتحدة.

وتكتسب زيارة الشيخ «تميم» لسنغافورة أهمية اقتصادية بالدرجة الأولى لمتانة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مع ارتفاع حجم التبادل التجاري بينهما في العقد الأخير، والزيادة في الاستثمارات القطرية في سنغافورة.

وهذه هي المرة الثالثة التي تستقبل فيها سنغافورة أمير دولة قطر، إذ زارها الأمير الوالد الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني» مرتين عامي 2005 و2009، وقطر هي الدولة الوحيدة في العالم العربي التي لها لجنة عليا مشتركة مع سنغافورة.

وتعد سنغافورة الشريك التجاري السابع لقطر، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 12.2 مليار ريال (3.4 مليارات دولار) بالعام الماضي

  كلمات مفتاحية

قطر سنغافورة تميم بن حمد حليمة يعقوب العلاقات القطرية السنغافورية