النرويج تستثمر في إيران متجاهلة عقوبات «ترامب»

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 08:10 ص

قامت دولة النرويج بتوقيع عقود استثمارية في مجال الطاقة الشمسية بإيران، بعد أيام على طلب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تعميق عزلة طهران.

ووقعت شركة نرويجية مختصة بالطاقة الشمسية عقدا لاستثمار 2.5 مليار يورو (3 مليارات دولار تقريبا) في إيران خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال السفير النرويجي لدى إيران، «لارس نوردروم»، لوكالة «فرانس برس»، خلال توقيع شركة «ساغا إينرجي» النرويجية لعقد الاستثمار، إن «النرويج ملتزمة بالكامل بالاتفاق النووي، وهذا دليل على أننا أخذنا الانفتاح (الإيراني على الاستثمارات الأجنبية) بشكل جاد، وسوف نرى استثمارات أكبر في القريب العاجل».

واستضاف السفير النرويجي في مقره في طهران حفل التوقيع بين شركتي «ساغا» و«أمين» الإيرانية للتطوير في حقل الطاقة، وذلك من أجل تركيب لوحات شمسية بقوة 2 غيغاوات في مواقع متعددة في المناطق الصحراوية في وسط إيران.

ويجري تمويل المشروع الجديد للطاقة المتجددة من خلال تجمع مستثمرين أوروبيين من القطاع الخاص والرسمي، مدعوما من خلال ضمانة سيادية للحكومة الإيرانية. 

وتعتمد الشركات الإيرانية والسكان البالغ عددهم 80 مليون نسمة بشكل كبير على الغاز الطبيعي والنفط لتوليد الكهرباء، لكن تلوث الهواء يساهم في دفع اهتمام إيران صوب التوسع في قدرات إنتاج الطاقة المتجددة.

وتصل القدرة الإنتاجية العاملة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في إيران حاليا إلى 53 ميجاوات وفقا لبيانات وزارة الطاقة الإيرانية، لكن 76 شركة وقعت اتفاقات لدراسة بناء طاقة إنتاجية لتوليد 932 ميجاوات إضافية من الكهرباء.
 
وتعزز شركات الطاقة الغربية الاستثمار في إيران بعد رفع معظم العقوبات الدولية عنها بعد أن وقعت اتفاقا نوويا في 2015، لكن تظل هناك تحديات.

وكان «ترامب» أعلن، الجمعة الماضي، استراتيجيته الجديدة إزاء إيران، مؤكدا أنه لن يصدق على التزام طهران بالاتفاق النووي، وأن إدارته ستعمل مع الكونغرس لإجراء تعديلات على الاتفاق.

وأوضح «ترامب» أن «تنفيذ الاستراتيجية سيبدأ بفرض عقوبات على الحرس الثوري، الذي يمثل المرشد الإيراني».

 

  كلمات مفتاحية

النرويج إيران رفع العقوبات الاتفاق النووي الطاقة الشمسية