زيادة رسوم الخدمات الصحية تحد من إقبال الوافدين إلى الكويت

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 12:10 م

تسببت زيادة رسوم الخدمات الصحية بالنسبة للوافدين في دولة الكويت، في انخفاض زياراتهم للدولة منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأكدت وسائل إعلام كويتية، الأربعاء، أنه يوجود انخفاض ملموس في أعداد الوافدين القادمين إلى البلاد، بسمات زيارة تجارية وعائلية وسياحية، وفقا لأرقام الإدارة العامة لشؤون الإقامة.

ودخل قرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين في الكويت بنسبة 50%، حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ويرى الكثير من الوافدين في الزيادة عبئا جديدا سيثقل كاهلهم، وسط زيادات أخرى قامت عدة جهات حكومية بتطبيقها، كان آخرها قيام وزارة الداخلية بزيادة رسوم إقامة الوالدين لتصل إلى 6 آلاف دولار سنويا.

وكان قرار زيادة الرسوم على علاج الوافدين أحدث جدلًا في الكويت، من ناحية عدم قدرة الوافدين على تحمل نسبة الزيادة، وسط تحذيرات من أن يتحول المجتمع الكويتي إلى «مجتمع من العازبين»، بعد أن يضطر العمال إلى تسفير عائلاتهم إلى بلدانهم الأصلية لتخفيض النفقات عليهم.

وتؤكد الحكومة على أن قرار زيادة رسوم الخدمات الصحية المفروض على الوافدين، يهدف لتعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حاليا.

ويشكل الأجانب في الكويت أكثر من ثلثي السكان، البالغ عددهم نحو أربعة ملايين نسمة في منتصف العام 2016، وهي ضمن أغنى 20 دولة في العالم، من حيث الدخل الفردي، وتملك نحو 102 مليار برميل من النفط؛ تشكل حوالي 6% من إجمالي احتياط النفط المثبت في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الوافدين السفر زيارة ارتفاع رسوم. رسوم العلاج الخدمات الصحية غلاء