الغياب الأمريكي عن مسيرة باريس يثير «دهشة» البعض

الاثنين 12 يناير 2015 10:01 ص

أثار غياب الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» وكبار المسؤولين في ادارته عن المسيرة التي نظمت في العاصمة الفرنسية باريس أمس الاحد لتأبين ضحايا الهجمات الإرهابية دهشة البعض في وسائل الإعلام الأمريكية.

وقاد الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولوند» ونحو 44 من الزعماء الأجانب من بينهم زعماء ألمانيا وايطاليا وبريطانيا وتركيا وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ما يقارب من مليون شخص في مسيرة وصفها معلقون بانها أضخم مسيرة تشهدها باريس منذ تحريرها من ألمانيا النازية عام 1944.

وقتل متشددون 17 شخصا من بينهم صحفيون ورجال شرطة في هجمات في باريس على مدى ثلاثة أيام الأسبوع الماضي.

ومثل الولايات المتحدة في مسيرة يوم الاحد السفيرة الامريكية لدى فرنسا «جين هارتلي» لكن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أعلن اليوم الاثنين أنه سيزور فرنسا هذا الاسبوع للتعبير عن التضامن مع ضحايا الهجوم الذي شنه متشددون على صحيفة «شارلي إبيدو» الاسبوعية الساخرة.

وقال «كيري»: «لن يمنع أي عمل إرهابي منفرد ولا اثنان ببنادق كلاشنيكوف ولا احتجاز رهائن في متجر بقالة الملتزمين بمسيرة الحرية». وصرح بأنه سيسافر إلى باريس يوم الخميس المقبل.

وتساءل عدد من المعلقين في وسائل الإعلام الامريكية عن غياب «أوباما» عن المشاركة في المسيرة او ايفاد نائبه جو بايدن او وزير الخارجية الامريكي.

ويزور «كيري» الهند في زيارة مقررة مسبقا. والتقى وزير العدل الامريكي إريك هولدر مع نظرائه الاوروبيين في باريس لبحث سبل منع التطرف المتسم بالعنف لكنه لم يشارك في المسيرة.

وناقشت شبكة «سي.ان.ان» التلفزيونية الامريكية الغياب الامريكي في برامجها الاخبارية. وقال فريد زكريا المحاور الذي يقدم برنامجا عن الشؤون العامة في الشبكة ان غياب كبار المسؤولين الامريكين خطأ.

وكتبت مذيعة فوكس نيوز «جريتا فان سوسترن» تغريدة قالت فيها «هذا محرج حقا. أين الرئيس أوباما؟ لماذا لم يذهب؟».

وقال «نوت جينجريتش» الرئيس السابق لمجلس النواب الأمريكي الذي سعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة لعام 2012 «من المحزن ان يظهر 50 من زعماء العالم تضامنا في باريس لكن الرئيس أوباما يرفض المشاركة. الجبن مستمر».

من جانبه، لم يرد البيت الابيض على طلبات للتعليق.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الغياب الأمريكي مسيرة مناهضة الارهاب باريس أوباما كيري شارلي إبدو

«أنا لست شارلي» .. شقوق في وحدة الصف بعد هجمات باريس

في كل الأحوال .. «أنا لست شارلي إبدو»

رئيس الرابطة الكاثوليكية الأمريكية: رسامو «شارلي إبدو» تصرفوا كبلطجية فاجرين

«الدولة الإسلامية» يشيد بهجوم «شارلي إيبدو» ويصف منفذوه بـ«الجهاديين الأبطال»

«شارلي إيبدو»: مغالطات كارثية