60 شركة سعودية تتلمس طريقها إلى أسواق العراق

الخميس 19 أكتوبر 2017 06:10 ص

تبحث 60 شركة سعودية فرصاً استثمارية وتسويقية في العراق، خلال «معرض بغداد الدولي» بدورته الرابعة والأربعين التي تفتتح خلال الفترة من 21 إلى 30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت هيئة تنمية الصادرات السعودية إنها تسعى إلى اكتشاف الفرص السوقية للمنتجات السعودية في العراق، وتسهيل إجراءات تصديرها، بالتعاون مع الجهات العراقية المختصة، خلال مشاركتها في «معرض بغداد الدولي»، بحسب ما نقلته «واس».

وقال أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية «صالح السلمي»، إن مشاركة الهيئة في «معرض بغداد الدولي» تأتي انطلاقا من دورها في تشجيع المنتجات السعودية للوصول إلى الأسواق الدولية، موضحا أن الناتج المحلي الإجمالي للعراق بلغ نحو 643 مليار ريال عام 2016، وكان للقطاع الخدمي النصيب الأكبر منها بنسبة 57% و38% للقطاع الصناعي، أما الزراعي ما نسبته 5%.

وأشار إلى أن أعلى القطاعات من حيث قيمة الواردات في العراق هي المنتجات الغذائية، حسب بيانات عام 2016، إذ بلغت قيمتها 21 مليار ريال، تليها المعدات الثقيلة والإلكترونيات بنحو 20.3 مليار ريال، ومن ثم مواد البناء بأكثر من 15.8 مليار ريال سعودي، الأمر الذي يجعل العراق فرصة سوقية ووجهة تصدير جيدة للمنتجات السعودية.

وأوضح «السلمي»، أن التوجه للسوق العراقية كان نتيجة جلسات نقاش عقدتها «الصادرات السعودية» مع مجموعة من المصدرين لمناقشة أبرز التحديات التي تواجههم، وإيجاد الحلول الفعّالة للتغلب عليها، وبحث سبل تسهيل وصول المنتج السعودي إلى السوق العراقية.

ولفت إلى أن الهيئة تسعى جاهدة إلى توفير الأدوات والوسائل كافة التي تسهم في تذليل العقبات أمام المنتج الوطني للمنافسة دوليا؛ لتنمية الصادرات السعودية غير النفطية في السوق العراقية بشكل خاص والأسواق الدولية بشكل عام.

وتعد مشاركة هيئة تنمية الصادرات السعودية في معرض بغداد الدولي لهذا العام تحت شعار «صناعات تتجاوز الحدود وتقرب الشعوب»، من أهم المشاركات التي ستسهم في بناء علاقات تجارية اقتصادية بين البلدين، حيث تشارك في المعرض 60 شركة سعودية تقريبا من مختلف القطاعات الصناعية والخدمية تحت مظلة الجناح السعودي تعرض من خلاله المنتجات السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

معرض بغداد الصادرات السعودية فرص التسويق هيئة تنمية الصادرات المنتج الوطني الصادرات غير النفطية