روسيا توقع اتفاقية نفطية مع إقليم كردستان

الخميس 19 أكتوبر 2017 08:10 ص

توصلت شركة «روس نفط» الروسية، الأربعاء، لاتفاق مع إدارة إقليم كردستان، للبدء بالكشف عن كميات من النفط في 5 مواقع مختلفة بالإقليم.

وأوضحت الشركة في بيان، أنه يتوقع وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة، على أن يبدأ الإنتاج التجاري منها عام 2021، في حال تأكدت تلك الاحتياطيات.

وبموجب الاتفاق، ستتحمل الشركة تكاليف المشروع، من دراسات وحفر وغيرها، وتقدر بنحو 400 مليون دولار، منها 200 مليونا قد يتم دفعها من عائدات بيع نفط المشروع بعد استخراجه.

وستحصل الشركة في المقابل على 80% من أرباح المشروع، والتي تتجاوز 15 مليار دولار، وفق سعر برميل النفط الخام الحالي (52 دولار).

ولفت البيان إلى أن الإنتاج التجريبي من المواقع الخمسة يتوقع أن يبدأ العام المقبل 2018.

وسبق أن أكدت وزارة الخارجية الروسية احترامها «للتطلعات القومية للشعب الكردي بتأسيس دولة»، مشيرة في الوقت ذاته إلى «ثبات الموقف الروسي الداعم لسيادة العراق وسلامته ووحدة أراضيه».

والشهر الجاري، قال، «ميخائيل بوغدانوف»، نائب وزير الخارجية الروسي، إن بلاده ستواصل التعاون الاقتصادي مع إقليم كردستان العراق.

وأجرى إقليم كردستان استفتاء للانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، وشمل ذلك المناطق المتنازع عليها دستوريا مع الحكومة الاتحادية في بغداد، التي رفضت الاستفتاء، واعتبرته مخالفا للدستور، وردت بالتحرك لانتزاع هذه المناطق من سيطرة «البيشمركة».

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إقليم كردستان روس نفط اتفاقيات نفطية