3 طرق قادت «فالفيردي» لاقتحام قلوب عشاق برشلونة

الخميس 19 أكتوبر 2017 04:10 ص

نجح المدرب الإسباني «إرنستو فالفيردي» في اقتحام قلوب جماهير وعشاق نادي برشلونة سريعا، فبرغم الانتقالات الواسعة التي صاحبت إعلان إدارة البلوغرانا التعاقد معه، لم يحتج أكثر من 100 يوم لإثبات جدارته بتولي القيادة الفنية والتدريبية للعملاق الكتالوني.

فعقب الخسارة المذلة أمام الغريم التقليدي ريال مدريد في ذهاب وإياب كأس السوبر الإسباني ببداية الموسم الجاري 2017-2018، تمكن «فالفيردي» من إعادة ترتيب أوراق الفريق وقيادة انتفاضة كبرى.

وبدورها سلطت صحيفة «ماركا» الإسبانية على انطلاقة «فالفيردي» مع برشلونة مؤكدة أن المدرب الإسباني صاحب الـ53 عاماً اقتحم قلوب عشاق البلوغرانا بـ3 طرق، هي كالتالي:

النتائج المميزة

حقق «فالفيردي» نتائج مبهرة أكثر مما كانت جماهير برشلونة تتوقع، فهو يغرد منفرداً على صدارة الدوري الإسباني برصيد 22 نقطة، بفارق 4 نقاط عن فالنسيا و5 نقاط عن ريال مدريد، حيث حقق 7 انتصارات وتعادلا وحيدا.

وعلى المستوى الأوروبي يتصدر ترتيب مجموعته في دوري أبطال أوروبا بفارق 3 نقاط عن يوفنتوس.

المرونة التكتيكية

تلقى «فالفيردي» ضربتين موجعتين في بداية مشواره مع برشلونة، الأولى عندما رحل الموهوب البرازيلي «نيمار» إلى باريس سان جيرمان الفرنسي وهو ما حدث دون رغبة المدرب أو الإدارة، الثانية عندما أصيب الفرنسي «عثمان ديمبلي» وتأكد غيابه لمدة طويلة، رغم ذلك لم يتأثر وأثبت أنه مدرب كبير يمتلك ثباتا انفعاليا وتمكن من تكوين فريق جديد وفقاً لفلسفته الخاصة.

وبرحيل «نيمار» بات من الصعب على «فالفيردي» تنفيذ خطة 4-3-3 فقام بتعديلها إلى 4-4-2 أو 4-2-3-1 حسب طبيعة المنافس.

وتحت قيادته استعاد «ميسي» المستوى الذي فقده خلال مواجهتي كأس السوبر أمام ريال مدريد، وجعل البرغوث الأرجنتيني أكثر حرية في الملعب وأقرب للمرمى واستطاع عبر هذا التغيير البسيط أن يحصد العديد من الانتصارات.

خليفة «جوارديولا»

أعاد «فالفيردي» إلى جماهير برشلونة صورة مدربهم المفضل الأسبق «بيب جوارديولا» من خلال هدوء وذكاء في المؤتمرات الصحفية، فكسب محبتهم واحترام الصحفيين والمراسلين، وذلك بعد فترات توتر وصدام مع المدرب السابق «لويس إنريكي» الذي اعتاد التذمر والغضب ومهاجمة الصحفيين وانتقادهم.

ويتميز «فالفيردي» في المؤتمرات الصحفية بهدوئه ورفضه التذمر من أي موقف صعب يوضع فيه، مع إجابته بشكل منفتح وهادئ على أسئلتهم مهما كانت حادة وبدون أي شكوى.

  كلمات مفتاحية

برشلونة فالفيردي الليغا

برشلونة يحقق فوزا سهلا على موريسيا بكأس الملك

3 خطوات تضمن استمرار تألق برشلونة هذا الموسم

فينغر يقترب من خلافة فالفيردي في برشلونة