مصر وكوريا الجنوبية تبحثان زيادة التعاون عسكريا

الجمعة 20 أكتوبر 2017 12:10 م

بحث وزير الإنتاج الحربي المصري، «محمد العصار»، مع مسؤولين في حكومة كوريا الجنوبية، زيادة التعاون في مجالات التصنيع الدفاعية والمدنية.

والتقى «العصار» مع وزير الدفاع الوطنى الكوري «سونغ غونغ»، ووزير إدارة برنامج مشتريات الدفاع الكورية، «غيون غى غوك»، على هامش المعرض الدولي لمنتجات ومعدات الدفاع «ADEX SEOUL 2017»، والذي يقام فى الفترة من 17-22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بمدينة سيول.

كما التقى «العصار»، رؤساء شركات كورية متخصصة، لبحث فرص التصنيع المشترك مع مصانع الإنتاج الحربي المصري.

ووفق بيان لوزارة الإنتاج الحربي، الجمعة، فإن «العصار» أكد على أهمية هذه اللقاءات التي تعد تفعيلا لزيارة الفريق أول «صدقى صبحى» وزير الدفاع المصرى، الشهر الماضي.

ووقتها اتفق وزيرا الدفاع، الكوري الجنوبي «سونغ يونغ مو»، والمصري «صدقي صبحي»، على توثيق الشراكة بين بلديهما حول كوريا الشمالية، واتفق الطرفان، أيضا، على توسيع التعاون الثنائي في مجال الصناعات الدفاعية.

وتناولت لقاءات «العصار» و«غونغ» سبل التعاون المشترك فى مجالات التصنيع الدفاعية والمدنية، وإمكانية تبادل الخبرات التكنولوجية بين البلدين من أجل إدخال أحدث أساليب التصنيع الحديثة بما يتواكب مع متطلبات المرحلة الراهنة.

وبحث «العصار»، سبل إقامة علاقة قوية بين شركات الإنتاج الحربى المصري وشركات الصناعات الدفاعية الكورية وزيادة التعاون.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على «تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة موضوعات التعاون.. وسيتم أول اجتماع لها بالقاهرة بحضور وفد كبير من ممثلى الشركات العاملة فى مجال الصناعات الدفاعية الكورية مع ممثلى شركات الإنتاج الحربي المصري».

ومؤخرا، قررت الولايات المتحدة عدم منح مصر 95.7 مليون دولار كمساعدات، وتأجيل 195 مليون دولار، بدعوى عدم إحراز نظام الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، تقدما في مجال احترام حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية، فيما قالت صحف أمريكية إن الأمر يعود إلى التعاون العسكري بين القاهرة وبيونغ يانغ وإبرام مصر صفقة سلاح مع الأخيرة، رغم محاولات الإدارة الأمريكية عزلها دوليا، بسبب صواريخها الباليستية، وأنشطتها النووية.

وأظهر تقرير صدر مؤخرا عن الأمم المتحدة كيف تؤدي مصر دورا مزدوجا إزاء بيونغ يانغ؛ إذ ساعدت في اعتراض سفينة كورية شمالية كانت تحمل أسلحة عبر قناة السويس العام الماضي، لكن القاهرة متهمة أيضا بشراء أجزاء من صواريخ سكود بشكل غير مشروع من بيونج يانج.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر كوريا الجنوبية محمد العصار سونغ غونغ كوريا الشمالية

لتعزيز التعاون.. وزير الدفاع الكوري الجنوبي يزور مصر وعمان

السيسي ومون جيه يتفقان على تعزيز التنسيق بين مصر وكوريا الجنوبية