«فيدرر» و«نادال».. ملوك التنس على جميع الأرضيات

الجمعة 20 أكتوبر 2017 01:10 ص

عزز النجم السويسري «روجر فيدرر» المصنف الثاني عالمياً هيمنته على بطولات التنس المقامة على ملاعب الأرضية الصلبة بتتويجه ببطولة شنغهاي للتنس الأساتذة ذات الـ 1000 نقطة، على حساب منافسه التقليدي الإسباني «رافائيل نادال».

وتمكن «فيدرر» من تحقيق لقب البطولة المقامة في الصين بعدما تغلب على «نادال» المصنف الأول بواقع مجموعتين دون رد تفاصيلهما 6-4 و 6-3، ليحصد بذلك البطولة رقم 64 في تاريخه مسيرته على ملاعب الأرضية الصلبة.

وفيما يلي نستعرض قائمة أكثر اللاعبين تحقيقا للألقاب على كل أرضية:

الأراضي الصلبة: السويسري «روجر فيدرر» برصيد 64 لقباً.

الأراضي العشبية: السويسري «روجر فيدرر» برصيد 17 لقباً.

الأراضي الترابية: الإسباني «رافائيل نادال» برصيد 53 لقباً.

ويمتلك «فيدرر» خلال مسيرته حتى الآن 86 بطولة، 78 فردية و8 زوجية، ويحتل المركز التاسع بقائمة أكثر لاعبي التنس حصداً للبطولات، فيما يحتل «نادال» المركز الـ16 برصيد 70 بطولة، 62 فردية و8 زوجية، بينما يحتل المركز الأول الأمريكي «جون ماكنرو» المعتزل عام 2006 برصيد 148 بطولة، 77 فردية و71 زوجية.

تجدر الإشارة إلى أن الأرضية الصلبة في عالم التنس تعرف بـ«الأرضية الديمقراطية» حيث تعطي اللاعبين التنوع وأشكال مختلفة من اللعب سواء من الخط الخلفي وعلى الشبكة وما بينهما، كما يرى خبراء اللعبة أن التنس الحقيقي يلعب على هذه الأرضية.

وظهرت تلك الأرضية كحل وسط بين الأرضي العشبية والأراضي الترابية، حيث تجمع من خصائص الأرضيتين.

وعلى الجانب الأخر تتميز الأراضي العشبية هي الأكثر تكلفة، فهناك تكاليف زراعة الملاعب بالعشب الطبيعي والعناية به من توفير أفضل الظروف المناخية بغض النظر عن حالة الطقس, العاملين في أي بطولة عشبية يكونون أكثر من أرضية أخرى.

 وتتميز الأراضي الترابية والعشبية معا في الدرجة الأولى بالارتداد غير الطبيعي وغير المتوقع للكرة، بسبب تآكل العشب غير المنتظم وغير الطبيعي وتوزيع التراب غير المنتظم بسبب حركة اللاعبين وجامعي الكرات أثناء اللعب، ما يجبر اللاعب على بذل مجهود بدني وذهني مضاعف في التحرك.

ورغم أن لعبة التنس نشأت وتطورت تاريخيا على الملاعب العشبية, فإن أغلب البطولات الكبرى مثل أستراليا و أمريكا المفتوحة باستثناء ويمبلدون تحولت إلى الأراضي الصلبة، بسبب تكاليف الاهتمام بالأراضي العشبية.

ومع مرور الوقت أصبحت لعبة التنس تجارة بالنسبة للمنظمين عقب دخول عديد رجال الأعمال والشركات التجارية والراعية للبطولات ما أجبر المنظمين على إيجاد أفضل طرق توفير النفقات وزيادة الأرباح وتحسين الدخل, بطولات التنس أصبحت مشاريع تجارية للربح كهدف أول من إقامتها.

  كلمات مفتاحية

نادال فيدرر التنس بطولة شنغهاي

لأول مرة منذ 2007.. «ديوكوفيتش» خارج تصنيف أوائل لاعبي التنس

13 لقباً يحتاجهم «فيدرر» لاعتلاء عرش التنس على مر العصور