غدا.. «البشير» يبدأ جولة خليجية تشمل الكويت وقطر

السبت 21 أكتوبر 2017 01:10 ص

يبدأ الرئيس السوداني، «عمر البشير»، الأحد، جولة تشمل دولتي الكويت وقطر؛ لبحث العلاقات الثنائية وجهود إعمار السودان وتحقيق السلام فيه.

ويتجه البشير إلى الكويت أولا، على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستغرق يومين، ويلتقي خلالها الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، قبل أن يتجه للقاء أمير دولة قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في الدوحة.

ويبحث «البشير» خلال الجولة مع قيادتي البلدين العلاقات الثنائية، وجهود إعمار السودان وتحقيق السلام، وفق ما أعلنته وكالة أنباء السودان الرسمية «سونا».

وسيتناول «البشير» في محادثاته مع زعيمي البلدين الأحداث والتطورات في المنطقة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق البشير في زيارته؛ وفد رفيع يضم وزير رئاسة الجمهورية، «فضل عبد الله فضل»، ووزير الخارجية، «إبراهيم غندور»، ومدير جهاز الأمن والمخابرات، «محمد عطا المولى»، ومدير عام مكاتب رئيس الجمهورية، «حاتم حسن بخيت».

وأقرت القمة العربية، في دورتها الـ 27، التي عُقدت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، العام الماضي، تنظيم «المؤتمر العربي لإعادة الإعمار ودعم التنمية في السودان»، خلال العام الجاري 2017.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أكد «البشير»، أثناء لقائه في الخرطوم وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، «سلطان بن سعد المريخي»، «استمرار السودان في سعيه لتفعيل الحلول الدبلوماسية، وبذل الجهود السياسية المكثفة لإيجاد الحل للأزمة الخليجية».

وهذه هي الزيارة الأولى للبشير منذ اندلاع الأزمة الخليجية، حيث قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه محاولات للسيطرة على قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

البشير الكويت قطر إعمار السودان الأزمة الخليجية السودان العلاقات القطرية السودانية

«تميم» و«البشير» يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة