مصر ترمم معبدا يهوديا بالإسكندرية بـ5.5 مليون دولار

الاثنين 23 أكتوبر 2017 02:10 ص

كشفت وزارة الآثار المصرية، الإثنين، أن الحكومة تتولى أعمال ترميم معبد يهودي في مدينة الإسكندرية بتكلفة 100 مليون جنيه (5.5 مليون دولار).

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن «الحكومة تتكفل بتمويل مشروع ترميم المعبد اليهودي إلياهو هنابي بالإسكندرية، وستنتهي أعمال الترميم في أبريل/نيسان المقبل».

وأشار البيان إلى أن الحكومة خصصت 100 مليون جنيه لتمويل مشروع ترميم المعبد اليهودي باعتباره جزءا لا يتجزأ من الهوية المصرية في فترة من فترات تاريخه.

وكان الصندوق الدولي للآثار أردج المعبد اليهودي بالإسكندرية، على قائمة المباني الأثرية المهددة بالخطر في مصر.

ويعتبر «إلياهو هانبي» (1848)، أحد المعابد اليهودية الكبيرة في الشرق الأوسط، وفي وسعه أن يستقبل 700 مصل، ويضم مكتبة مركزية تحوي 50 نسخة قديمة من التوراة ومجموعة كتب يعود تاريخها إلى القرن الـ15، ويستخدم المعبد مزارا سياحيا ولإقامة بعض الصلوات.

ووفق رئيسة الطائفة اليهودية المصرية «ماجدة هارون»، فإن «عدد اليهود في مصر 18 شخصا منهم 12 في الإسكندرية».

وأوضحت هارون، في تصريحات صحفية سابقة، أنه «يوجد 12 معبدا تحتاج إلى الترميم، وحتى منتصف القرن الـ20 كانت تعيش في مصر أعداد كبيرة من اليهود تتراوح أعدادهم بين 80 إلى 120 ألف يهودي».

وهاجر أغلب اليهود المصريين الذين كانوا جزءا من النخب التجارية والثقافية والسياسية في الماضي، إلى الخارج بعد قيام ثورة 1952 التي أطاحت بالنظام الملكي، واشتعال الصراع العربي الإسرائيلي، فيما شكل بعضهم جمعيات حقوقية في المهجر تسعى إلى الحفاظ على التراث اليهودي في مصر.

يشار إلى أن الكنيس تمت إعادة بناؤه عام 1850، بعد تعرضه للقصف أيام الحملة الفرنسية بدعم من أسرة «محمد علي» الكبير والي مصر حينها.

  كلمات مفتاحية

إلياهو هنابي معبد يهودي مصر الإسكندرية

بعد وفاة مارسيل هارون.. اليهود في مصر 5 نساء فقط

نقل خبز الماتسا من إسرائيل إلى يهود مصر للاحتفال بعيد الفصح

سفيرة إسرائيل تشكر السيسي على ترميم معبد بالإسكندرية

وسط إشادة إسرائيلية.. مصر تعيد افتتاح معبد بن عزرا اليهودي بعد ترميمه