مصر تستعين بـ(إسرائيل) لمخاطبة أمريكا لحل أزمتها مع «ديزني لاند»

الاثنين 23 أكتوبر 2017 06:10 ص

كشف رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة «الكويز» بوزارة التجارة والصناعة المصرية، «أشرف الربيع»، الإثنين، أن الوحدة أرسلت خطابا مشترك إلى أمريكا بالتعاون مع وحدة «الكويز» الإسرائيلية لرفع الحظر عن صادرات السوق لديزنى الإمريكية.

وأضاف «الربيع» خلال كلمته بجمعية رجال الأعمال المصريين، أضاف أن الوزارة استعانت بالجانب الإسرائيلى نظرا لثقله وأهميته فى الضغط على الولايات المتحدة.

وأوضح أن سبب الحظر الذي تم مؤخرا، هو تدني ترتيب مصر فى المؤشرات الدولية الخاصة بالتنافسية والمحافظة على حقوق العمال، وفقا لصحيفة المال المصرية.

وقال إن «الدول الآن لا تبحث فقط عن الأسعار الأرخص ولكن أيضا التزام الدول المصدرة بالمعايير الاجتماعية وحقوق العمال والمسؤولية الاجتماعية».

واستدرك: «لكن الوضع الآن تحسن ويتم العمل على برنامج مع منظمة العمل الدولية فى هذا الإطار».

وكانت الشركة الأمريكية العالمية فرضت في فبراير/شباط الماضي حظرا على منتجات 28 شركة مصرية تصدر منسوجات بقيمة 150 مليون دولار، بسبب ما قالت إنه تدني مؤشرات مصر في مجال الحوكمة، وعدم انضمام مصر لبرنامج العمل الأفضل الذي وضعته منظمة العمل الدولية.

وفي يوليو/تموز الماضي، قال المهندس «طارق قابيل» وزير التجارة والصناعة، إن شركة «ديزني» العالمية رفعت اسم مصر من قائمة البلدان المحظور عليها استخدام علامة الشركة والسماح باستيراد المنتجات المصنعة والمصدرة من مصر.

وتدخل منتجات الشركة المصرية المصدرة إلى «ديزني لاند» ضمن اتفاقية الكويز (المناطق الصناعية المؤهلة)، وهي اتفاقية تسمح للمنتجات المصرية بالدخول إلى الأسواق الأمريكية دون جمارك أو حصص محددة شرط أن يكون المكون الإسرائيلي في هذه المنتجات 10.5%.

وتعني عملية الحوكمة تحقيق الإدارة الرشيدة لموارد الدولة والمجتمع بهدف تحسين وضع السياسات من خلال التضمين والمشاركة لكل الأطراف المعنية بهدف الوصول إلى الكفاءة والفعالية للمنظومة، وهو ما يتطلب تحقيق مبادئ الشفافية والإفصاح والنزاهة وتحقيق سيادة القانون وإعمال نظم المراقبة والمساءلة المجتمعية.

وتعود الأزمة إلى تدني درجات مصر في 6 عناصر من أحد مؤشرات الحوكمة طبقا لمؤشر البنك الدولي، والمؤشرات هي (الاستقرار السياسي، وحكم القانون، والسيطرة على الفساد، والمساءلة، والتضمين، والشفافية، وإدارة النفقات).

وتعد «ديزني لاند» مدينة الألعاب الأشهر في العالم التي تقع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وتجذب سُياحا من جميع أنحاء العالم، تم افتتاحها في 17 يوليو/تموز 1955 من قبل السيد «والت ديزني»، وتم تصميمها وبناؤها تحت إشرافه الخاص، وهي التصاميم والأفكار التي توصل إليها بعد زيارة العديد والعديد من الحدائق الترفيهية الأخرى مع بناته.

وبعد بنائها، تم توسيعها وإضافة الشخصيات الكرتونية المشهورة لها، إلى أن تحولت إلى أضخم متنزه ترفيهي في العالم، حيث زارها أكثر من 650 مليون زائر منذ إنشائها في عام 1955.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل أمريكا ديزني لاند وحدة الكويز الحوكمة