«ماكرون» يستقبل «السيسي» في قصر الإليزيه

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 01:10 ص

استقبل الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، الثلاثاء، نظيره المصري «عبدالفتاح السيسي»، بقصر الإليزيه، بالعاصمة الفرنسية باريس.

ومن المقرر أن يبحث الجانبان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن توقيع 17 اتفاقية تعاون، بحسب وكالة الأنباء المصرية.

وكان الرئيس المصري قد وصل، أمس الإثنين، إلى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.

والتقى «السيسي»، أمس، وزيرة الدفاع الفرنسية «لورنس بارلي» بمقر الوزارة بباريس، وبحثا التعاون العسكري، كما استقبل الرئيس المصري بمقر إقامته بباريس رئيس شركة «داسو» الفرنسية للصناعات الجوية «إريك ترابييه».

وكان قصر الإليزيه أعلن، الخميس الماضي، أن «ماكرون سيناقش مع السيسي، المصالح المشتركة كالأزمات الإقليمية، ومكافحة الإرهاب، وأوضاع حقوق الإنسان في مصر التي توليها فرنسا اهتماما خاصا».

ومنذ وصوله إلى الحكم في يونيو/حزيران 2014، أبرم «السيسي» العديد من صفقات السلاح مع فرنسا، رغم الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها بلاده، حيث أبرم اتفاقا مع الجانب الفرنسي عام 2014، نص على تزويد البحرية المصرية بـ4 فرقاطات «جوويند» على أن يتم تصنيع 2 منها في مصر، من أجل نقل التكنولوجيا وطرق التصنيع الفرنسية إلى ترسانتها البحرية.

وكانت مصر وقعت في فبراير/شباط 2015 عقدا بقيمة مليار يورو لشراء هذه الفرقاطات مع نفقات تجهيزاتها وتدريب طاقمها، كما اشترت 24 طائرة من نوع «رافال» بقيمة 6 مليارات يورو.

والعام الماضي، حصلت مصر على حاملتي مروحيات عسكرية من طراز «ميسترال»، التي تعد من أكثر السفن المتطورة في العالم وتتميز بقدراتها الهجومية والبرمائية العالية، بقيمة 950 مليون يورو.

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الفرنسية قصر الأليزية ماكرون اتفاقيات تعاون السيسي

«السيسي» يبحث التعاون العسكري مع وزيرة دفاع فرنسا بباريس

الفرقاطة الفرنسية «فريم» تصل إلى مصر وتنضم لقواتها البحرية