«أرامكو» تدرس طرح جزء من أسهمها في بورصات عالمية

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 01:10 ص

صرح الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، اليوم الثلاثاء، بأن «أرامكو» درست بورصات محلية وعالمية مثل نيويورك ولندن وطوكيو وهونغ كونغ، من أجل الإدراج الجزئي لشركة النفط الوطنية العملاقة.

وقال «الناصر» خلال مؤتمر استثماري في الرياض: «إن البيانات التفصيلية كافة قيد المراجعة حاليا من جانب مساهمنا، وفي الوقت المناسب سيصدر قرار بشأن مكان الإدراج».

وأجاب «الناصر» بالنفي عندما سئل إن كان إدراج الأسهم في 2019 هو أحد التصورات المحتملة قيد الدراسة، في حين أعلنت الشركة أنها تنوي الإدراج في 2018.

ويقدر الخبراء قيمة «أرامكو» بما بين تريليون وترليوني دولار، ما يعني أن النسبة المطروحة قد تدر عائدات بنحو 100 مليار دولار.

وهذا ما أكده رجل الأعمال السعودي «الوليد بن طلال»، الذي توقع في مقابلة تليفزيونية أن تدر عملية البيع نحو 100 مليار دولار سنويا، مشيرا إلى إمكانية طرح أكثر من نسبة 5% من شركة المملكة القابضة التي تقدر عائدات استثماراتها في الولايات المتحدة بنحو 7 مليارات دولار.

وستساهم عملية البيع في تغطية العجز الذي خلفه تراجع أسعار النفط منذ عام 2014، حيث بلغ مجموع العجز في ميزانيات السنوات الثلاث الأخيرة نحو 200 مليار دولار.

لكن خبراء ماليين طرحوا في الأسابيع الأخيرة أسئلة عن جدوى عملية البيع في ظل قدرة السعودية على اقتراض مئات المليارات، وعن تفاصيل أخرى ترتبط بالشفافية التي ستضطر الشركة إلى اعتمادها عقب عملية البيع، بما في ذلك الكشف عن أرقام وإحصائيات بشكل منتظم.

وتتنافس العديد من البورصات على طرح جزء من أسهم «أرامكو» لديها، بعد أن أعلن مسؤولون حكوميون استهدافهم طرح جزء من أسهم الشركة في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصات عالمية أخرى.

وتنتج «أرامكو» السعودية برميلا من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5% من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو أمين الناصر بورصات النفط