مصر تختار «موانئ دبي» لتطوير ميناء غرب بورسعيد

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 07:10 ص

قال مسؤول مصري إن «الاختيار وقع على موانئ دبي لتطوير ميناء غرب بورسعيد، لما تمتلكه من خبرات كبيرة فى مصر والعالم العربى والعالم كله».

ونقلت صحيفة «الشروق» المصرية عن محافظ بورسعيد، «عادل الغضبان»، أن «المحافظة تسعى لعمل توءمة بين بورسعيد وموانئ دبي الإماراتية».

وأضاف خلال اجتماعه مع النائب الأول لرئيس موانئ دبي والمسؤول عن الشرق الأوسط وأفريقيا «سهيل بنا»، أن «بورسعيد، تتميز بموقع وسط العالم وتمثل همزة الوصل بين قارات العالم وتمتلك ميزة تنافسية للموانئ المجاورة في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى تميزها بعبقرية المكان أيضا».

من جانبه، قال نائب رئيس موانئ دبي ومدير المشروعات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إن «مشاركة الإمارات في تنمية ميناء بورسعيد، تهدف إلى رفع المستوى اللوجيستي والتنافسية التجارية لموانئ مصر على مستوى العالم وتنمية المناطق الحرة».

وأشار إلى أنهم يبحثون تنمية الموانئ النهرية واللوجيستية؛ لتحقيق تنمية اقتصادية وإيجاد وظائف لشباب مصر ولتنمية قدراتهم التأهيلية لإعطائهم فرصا تنافسية على مستوى العالم.

وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وقع رئيس هيئة قناة السويس المصرية «مهاب مميش» عقد تأسيس شركة التنمية الرئيسية المشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، ومجموعة موانئ دبي العالمية، التي وافق الرئيس «عبدالفتاح السيسي» على إقامتها في خطوة اعتبرها مراقبون تهدف لتعزيز النفوذ الإماراتي في مصر.

وفي أغسطس/آب الماضي، منح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» مجموعة موانئ دبى العالمية، حق تنفيذ مشروعات في منطقة قناة السويس.

ورحب «السيسي» بتعزيز التعاون مع مجموعة موانئ دبي العالمية وقيام المجموعة بتوسيع نشاطها في مصر، خاصة في ظل دورها المهم في دعم حركة التجارة الدولية وتطوير صناعة الموانئ العالمية.

وتعد الإمارات من أكثر الدول دعما للرئيس المصري، منذ الانقلاب العسكري منتصف عام 2013، وقدمت له مساعدات سخية، مقابل منحها امتيازات ضخمة في مصر، وإسناد مشروعات عملاقة لرجال أعمال تابعين لها.

وتدير مجموعة موانئ دبي العالمية، «ميناء السخنة» المصري، ضمن 78 ميناء بحريا وبريا تتولى إدارتها في 40 دولة في مختلف أنحاء العالم.

  كلمات مفتاحية

موانئ دبي بور سعيد مصر الإمارات

مشروع إماراتي للسيطرة على أكبر الموانئ حول العالم

الإمارات تخصص 520 مليون دولار لتوسعة ميناء في مصر